الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ما هو معهد الدراسات القبطية وماذا قال البابا تواضروس عنه؟

معهد الدراسات القبطية
دين وفتوى
معهد الدراسات القبطية
السبت 18/سبتمبر/2021 - 03:04 م

أعلن معهد الدراسات القبطية التابع للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، فتح باب القبول للراغبين في الالتحاق بأقسام المعهد المختلفة، وذلك بدءًا شهر سبتمبر الجاري، وحتى منتصف شهر أكتوبر.

وقال البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إن معهد الدراسات القبطية هو منارة للكنيسة.

وأضاف البابا في حديثة عن المعهد: 


كلمة منارة مشتقة من النور،هذا النور الذي يقدمه المعهد سواء بالاستنارة أو بالتعليم أو بالمعرفة يجعله منارة، معهد الدراسات القبطية يمثل الأب للمعاهد اللاهوتية الأخرى

ويهتم معهد الدراسات القبطية بالتاريخ والحضارة والتراث والثقافة القبطية، ويتبع بطريركية الأقباط الأرثوذكس، والرئيس الأعلي للمعهد هو البابا تواضروس الثاني.

وقد تأسس المعهد سنة 1954م، بأن صدر قرار المجلس الملى العام بالموافقة على إنشائه في 21 يناير 1954، وقد وافقت وزارة التربية والتعليم على إنشائه بخطابها الصادر من إدارة التعليم العالي رقم 1264 بتاريخ 10 يوليو 1955 وقد أشادت فيه بفكرة إنشائه لخدمة التاريخ الوطنى فى العصر المسيحى وسد العجز الموجود في هذا المجال. 

وفي 17 ديسمبر 1954 أقيم حفل افتتاح المعهد، وقابلت الأوساط العلمية العالمية فكرة إنشائه باهتمام بالغ، وسارعت إلى إيفاد علمائها وباحثيها إليه للتعاون العلمي المشترك.

تعتبر الرسالة الأولى للمعهد هى البحث العلمى فى مجالات الدراسات القبطية؛ بما فى ذلك دراسة مظاهر الحضارة القبطية بكل جوانبها من فكر، وتاريخ، ولاهوت، ولغة، وأدب، وفنون، وألحان، وموسيقى، وعمارة، وآثار، ومجتمع، وإعلام، ودراسات إفريقية، وغيرها.

يشمل المعهد 11 قسمًا علي النحو التالي:
أقسام العلوم الإنسانية وتضم: التاريخ القبطي، الاجتماع والتربية، الدراسات الإفريقية، الدراسات الإعلامية.

أقسام التراث القبطي: الفن القبطي، الآثار القبطية، العمارة القبطية، التراث الشرقي المسيحي.

أقسام العلوم الكنسية: العلوم اللاهوتية، اللغة القبطية، الألحان والموسيقى القبطية، القانون الكنسي، العلاقات الكنسية والمسكونية.

ويقبل معهد الدراسات، الحاصلين على درجة الليسانس أو البكالوريوس، ومدة الدراسة به سنتان يحصل بعدها الدارس على درجة الدبلوما في التخصص الذي قام بدراسته.

 

تابع مواقعنا