الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرفي على أهم طرق العناية بطفلك 

العناية بالطفل
كايرو لايت
العناية بالطفل
الأحد 19/سبتمبر/2021 - 12:05 ص

تلعب النظافة دورًا حاسمًا في تعزيز صحة طفلك ورفاهيته بشكل عام، فالأطفال عرضة للإصابة بالأمراض المختلفة الناجمة عن البكتيريا والفيروسات نتيجةً لعدم تطور جهاز المناعة لديهم اللازمة لمقاومة المسببات، لكن اتباع العادات السليمة للنظافة قد يقوي مناعة طفلك.

 خطوات يجب إتباعها للمحافظة على نظافة طفلك وصحته 

 غسل أيدي الطفل

 - للحفاظ على نظافة الأطفال الشخصية من الضروري غسل أيديهم بين كل حين وآخر، وخاصةً أن الأطفال يلتقطون الأوساخ والجراثيم بشكلٍ أكبر كونهم يغلقون أيديهم باستمرار. 

- كما عليك غسل يديك بصابون جيد مضاد للبكتيريا قبل حمل طفلك، لكي لا يصبح عرضة للجراثيم الضارة، ومن الممكن أن يصاب بالعدوى، مثل: البرد والإسهال والإنفلونزا. 

تنظيف أذنين الطفل 

- تنظيف الأذنين أحد طرق الحفاظ على نظافة الأطفال الشخصية، فيجب عليك تنظيف أذني طفلك الرقيقة بلطف شديد، والبدء بإدراج القطن في أذنيه الصغيرتين.

 - عند شعور طفلك بعدم الراحة أثناء لمس أذنيه، فقد يعاني من التهاب في الأذن، لذا عليك استشارة طبيب الأطفال على الفور لتخفيف انزعاجه. 

تنظيف أنف الطفل

 - حافظ على نظافة أنف طفلك باستمرار، ليحصل على تنفس جيد، حيث يجب عليك تنظيف الرواسب المخاطية الجافة في أنف طفلك بلطف، ويمكنك استخدام قطعة قماش قطنية ناعمة رطبة للقيام بذلك. 

-يمكنك أيضًا تسريع سيلان مخاط طفلك أثناء احتقان الأنف إلى الخارج، ثم تنظيفه باستخدام طرق صحية لن تتسبب في جرحه مثل:

  استخدام جهاز التبخير الخاص بالأطفال. 

 القيام بحمام بخاري الذي يعرض الطفل لبخار البابونج المغلي. 

 تنظيف عينين الطفل 

 إزالة المخاط الجاف المحيط بعينيه برفق باستخدام قطعة قماش ناعمة ومبللة. 

 تنظيف العينين يوميًا. 

عدم وضع المحاليل أو القطرات داخل عينيه دون استشارة طبية. 

تغيير حفاضات الطفل

 عندما يتعلق الأمر في نظافة الرضع، فإن تغيير الحفاضات باستمرار وفق فترات منتظمة من الوقت أمرًا في غاية الأهمية لوقاية طفلك من الأمراض المختلفة.

  يجدر الذكر أنه يتوجب عليك أثناء تغيير الحفاض لطفلك تجفيف المنطقة بمناديل قطنية لمنع إصابته بالطفح الجلدي. 

 تعقيم معدات تغذية الطفل 

 احرص على تعقيم أدوات طفلك خاصة التي تتعلق بتغذيته، حيث يعد تطهير مجموعة التغذية الخاصة بطفلك بما في ذلك ملحقات مضخة الثدي أمرًا مهمًا لحماية طفلك من الجراثيم التي قد يحصل عليها أثناء الرضاعة. 

كما يمكنك غلي زجاجات الطفل وحلمات الرضاعة بالماء لمدة 10 دقائق على الأقل، ثم وضعها داخل كيس بلاستيكي، واحفظها في الثلاجة، هذا قد يساعدك في التخلص من مسببات الأمراض. 

غسل ألعاب الطفل 

- يقوم معظم الأطفال بوضع ألعاب في أفواههم، وللحفاظ على نظافة الأطفال الشخصية عليك القيام بغسل هذه الدمى بانتظام وتجفيفها باستخدام المناديل الورقية، لوقايته من الأمراض.

  يمكنك أيضًا القيام بغلي ألعاب طفلك لمدة لا تقل عن 10 دقائق، لتتأكد من تعقيمها، وخاصةً تلك التي يضعها في فمه.

تابع مواقعنا