الجمعة 17 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مشروع حكومي واعد لتصنيع البلازما ومشتقات الدم.. هل تحقق مصر الاكتفاء الذاتي؟

تصنيع البلازما
سياسة
تصنيع البلازما
الأحد 19/سبتمبر/2021 - 01:50 م

جرت العادة خلال السنوات الماضية على استيراد مشتقات الدم والبلازما لمرضى الكلى والكبد، وبعض أمراض القلب والهيموفيليا والمناعة وسرطان الدم،  ومشتقات من الدم والبلازماِ، لكن ذلك كان يُكلف الدولة العديد من الأموال، في حين تجني الأسواق المُصدرة العديد من المكاسب المادية. 

الدكتور إيرين سعيد، عضو لجنة الشؤون الصحية في مجلس النواب، قالت إن تحقيق الاكتفاء الذاتي من البلازما ومشتقات الدم، أصبح مسألة أمن قومي، خصوصًا فيما يواجهه العالم من تحديات كورونا وغيرها من الأمراض التي تُشكل البلازما فيها أقوى الأسلحة.

لدكتور إيرين سعيد، عضو لجنة الشؤون الصحية في مجلس النواب

أكدت عضو لجنة الصحة في مجلس النواب، خلال تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، أن مُشتقات البلازما تُساهم في علاج أمراض الدم من خلال عملية مُعقدة للغاية، إذ تتم تجزئة البلازما في مُكوناتها، لغرض استعمال تلك المُكونات حسب الحاجة إليها، ويخدم المشروع 9 أمراض مُزمنة.

خلال افتتاح مدينة الدواء في منطقة الخانكة بالقليوبية، قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن مصر دخلت في مجال مُشتقات بلازما الدم، مؤكدًا أن ذلك المجال مهم جدًا لتأمين احتياجات الأهالي، مردفًا: دولة بحجم مصر تتجاوز عددها الـ 100 مليون مواطن، يجب أن تكون لديها هذه الصناعة، فضلًا عن أدوية تقي من العديد من الأمراض شديدة التعقيد، وهدفنا تأمين احتياجات مصر من هذه الأدوية المتقدمة.

أضاف رئيس مجلس الوزراء، أن هناك توجيهًا من الرئيس، بإنهاء أول مصنع متكامل لبلازما الدم، قائلًا: توجيه الرئيس لينا أننا ننهي 2022 بأول مصنع متكامل لهذا الموضوع، وتم اختيار العاصمة الإدارية لهذا المصنع وبدأت أعمال التفنيذ به.

تابع: لدينا 40 مركزا تجميع للبلازما على مستوى الجمهورية، ولدينا خطة أخرى تهدف لزيادة هذه المراكز، وأنهينا التشريع الخاص بهذا المشروع الكبير وأسسنا الشركة الذي ستتدير هذا المشروع المهم اللي نأمل سيكون نقلة نوعية كبيرة لمصر خلال المرحلة المقبلة.

استكمل عضو لجنة الشؤون الصحية في مجلس النواب: هدف المشروع هو توطين صناعة البلازما ومشتقات الدم في مصر، بل وتصديره للخارج، مضيفة أن ذلك يقلل من التكلفة، ويوفر مخزونا استراتيجيا للدولة.

نوهت سعيد بأن المشروع يُعتبر نوعًا من أنواع توطين صناعة الدواء في مصر، لكن بمشتقات بيولوجية، وفكرة التبرع بالدم ليست ببعيدة عن المصريين منذ القدم، فكان لا بد من وجود مكان على مستوى عالي لتجميع الدم وتخزينه بل وفصله لتصنيع المشتقات، مشيرة إلى أن اهتمام مصر بمثل هذا المشروع نظرة ثاقبة لتحديات المستقبل.

تابع مواقعنا