الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

غدا.. مؤتمر صلاح عبد الصبور فارس الكلمة بالمجلس الأعلى للثقافة

صلاح عبد الصبور
ثقافة
صلاح عبد الصبور
الأحد 19/سبتمبر/2021 - 01:26 م

ينطلق غدا الاثنين، مؤتمر صلاح عبد الصبور فارس الكلمة؛ للاحتفاء بمرور 40 عاما على رحيل الشاعر الكبير صلاح عبد الصبور، وذلك في الساعة الحادية عشرة بمقر المجلس الأعلى للثقافة.

يبدأ الاحتفال بجلسة افتتاحية تتضمن كلمات لكل من أسرة الشاعر الكبير صلاح عبد الصبور وتلقيها ابنته الفنانة معتزة صلاح عبد الصبور، وكلمة الناقد الدكتور جابر عصفور، وكلمة المفكر الدكتور مصطفى الفقي، وكلمة أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، وكلمة وزيرة الثقافة، رئيس المجلس الأعلى للثقافة.

الشاعر الكبير صلاح الدين عبد الصبور، من مواليد 3 مايو 1931 بمدينة الزقازيق، ويعد أحد أهم رواد حركة الشعر الحر العربي، ومن رموز الحداثة العربية المتأثرة بالفكر الغربي، كما يعد واحدًا من الشعراء العرب القلائل الذين أضافوا مساهمة بارزة في التأليف المسرحي.

تتلمذ صلاح عبد الصبور على يد الشيخ أمين الخولي، عندما التحق بكلية الآداب جامعة القاهرة، قسم اللغة العربية في عام 1947، وتعرف على أصدقاء الشباب مرسي جميل عزيز وعبد الحليم حافظ.

أعمال صلاح عبد الصبور

لصلاح عبد الصبور الكثير من الأعمال الشعرية والمسرحية الشعرية منها: الناس في بلادي، أحلام الفارس القديم، الأميرة تنتظر، مسافر ليل، ليلى والمجنون، مأساة الحلاج، مذكرات بشر الحافي.

حازت أعمال صلاح عبد الصبور الشعرية والمسرحية قدرًا كبيرًا من اهتمام الباحثين والدارسين، ولم تخل أي دراسة نقدية تتناول الشعر الحر من الإشارة إلى أشعاره ودواوينه، واتسم شعره بالحزن والألم وقراءة الذكرى.

حصل صلاح عبد الصبور على العديد من الجوائز، منها جائزة الدولة التشجيعية عن مسرحيته الشعرية مأساة الحلاج عام 1966، كما حصل بعد وفاته على جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1982، الدكتوراه الفخرية في الآداب من جامعة المنيا في نفس العام، الدكتوراه الفخرية من جامعة بغداد في نفس العام.

تقلد عبد الصبور عددًا من المناصب، وعمل بالتدريس وبالصحافة وبوزارة الثقافة، وكان آخر منصب تقلده رئاسة الهيئة المصرية العامة للكتاب، وساهم في تأسيس مجلة فصول للنقد الأدبي، فضلًا عن تأثيره في كل التيارات الشعرية العربية الحداثية.

توفى صلاح عبد الصبور، إثر نوبة قلبية حادة في 13 أغسطس عام 1981 بعد سهرة في بيت الشاعر الكبير أحمد عبد المعطي حجازي، تاركا إرثا ثقافيا وأدبيا ضخما، وآثارًا شعرية ومسرحية أثرت في أجيال متعددة من الشعراء في مصر والبلدان العربية.

تابع مواقعنا