الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ما هو المشروع الرقمي للعقارات المزمع تنفيذه؟

عمرو طلعت وزير الاتصالات
اقتصاد
عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
الأحد 19/سبتمبر/2021 - 01:47 م

قال الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ إن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تقوم بتنفيذ مجموعة كبيرة من المشروعات في إطار ثلاثة محاور هي: التحول الرقمي، بناء الإنسان، وتعظيم قدرات الدولة.

أشار الوزير إلى أنه تم الاستقرار على منهجية لترقيم الطرق والمنشآت، وجار تنفيذ مشروع لتطبيق الرقم القومي للعقارات بالتعاون مع وزارة الكهرباء.

في سياق متصل، عرض الوزير على رئيس الوزراء مصطفى مدبولي مؤخرا، الخطة الزمنية لمشروع حوكمة منظومة تراخيص الثروة العقارية.

المشروع القومي للعقارات

وفق تصريحات سابقة للوزير، فإن هناك مشروعين في هذا السياق، الأول هو مشروع رقم قومي لكل عقار، والثاني مُكمل، ويتضمن ميكنة منظومة تراخيص البناء بشكل كامل، وهي المنظومة الأكبر والأعم، وتتم بالتعاون بين كل الوزارات.

يتم تقسيم الجمهورية إلى مُربعات كبيرة، ثم تقسيمها لمربعات أصغر حتى نصل إلى رقم مميز لكل عقار، سواء كان شقة أو فيلا أو كشك، وكذلك المحلات والمراكز التجارية، وتغيير الرقم مع أي تطور يحدث على العقار، سواء هدم أو توسيع، أو تغيير نشاط، أو نقل ملكية، وسيكون هذا الرقم هو أساس التعامل على العقار، سواء في تركيب العدادات الخاصة بالكهرباء والغاز أو مصلحة الضرائب العقارية وغيرها.

حصر الثروة العقارية فى مصر

أكد وزير الاتصالات أن المشروع يساعد على حصر الثروة العقارية في مصر، ورسم خريطة العرض والطلب في كل منطقة، واحتياجات السوق، لافتًا إلى أن هذه المنظومة سيبدأ تطبيقها مبدئيا في محافظة بورسعيد.

أشار إلى أنه بعد الانتهاء من منظومة الرقم القومي للعقارات، سيتم استكمال منظومة التراخيص، وستكون هناك معلومات تفصيلية عن كل عقار، ويمكن رصد أي تغيير أو مخالفة تحدث فيه من خلال الأقمار الصناعية.

تابع مواقعنا