الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

طارق العربي: زيادة عدد مصانع تدوير المخلفات الإلكترونية ضمن الحملة القومية

مخلفات إلكترونية
أخبار
مخلفات إلكترونية
الأحد 19/سبتمبر/2021 - 02:54 م

أطلقت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، في أبريل الماضي، الحملة القومية للتخلص الآمن من المخلفات الإلكترونية والكهربائية من خلال التطبيق الإلكتروني E-Tadweer، حيث تنتج مصر كل عام نحو 90 ألف طن من المخلفات الإلكترونية يتولد 23% منها من المنازل فقط.

الحملة تتضمن تقديم قسائم خصم للأفراد كحوافز عند تسليم شركاء الحملة أي مخلفات إلكترونية أو كهربائية، وتوفير نقاط لجمع المخلفات، وذلك من خلال التطبيق الإلكتروني الخاص بها، لتشجيع المواطنين على التخلص الآمن منها.

من جانبه قال الدكتور طارق العربي، رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات، إن المخلفات الإلكترونية خطرة، وأطلقت وزارة البيئة المبادرة القومية للتخلص الآمن من المخلفات الكهربائية والإلكترونية لتفادي الأضرار الناجمة عنها.

أضاف العربي في تصريحات خاصة لـ موقع القاهرة 24، أن الجهاز ساهم في زيادة عدد المصانع إلى 12 مصنعًا لإعادة تدوير المخلفات، بعدما كان هناك مصنع واحد فقط يعمل في هذا المجال، بالإضافة إلى إنشاء 6 مصانع للتخلص الآمن من البطاريات.

أكد رئيس جهاز إدارة المخلفات أن الجهاز ساعد القطاع غير الرسمي، حيث تم توفير خبراء ومختصين واستشاريين لتقييم المشروعات وتقييم الأثر البيئي لها، كذلك تدريب العاملين ومنح التراخيص للمصانع والشركات العاملة في تدوير المخلفات الإلكترونية.

قال طارق العربي،  رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات، إن الجميع في انتظار صدور اللائحة التنفيذية للقانون رقم 202 لسنة 2020 الخاص بتنظيم المخلفات، لتطبيق القانون والعمل في إطاره.

حملة E-Tadweer وتقنين أوضاع المصانع

أشارت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إلى التعاون مع وزارة الاتصالات في ملف المخلفات الإلكترونية من خلال حملة E-Tadweer بالشراكة مع القطاع الخاص واتحاد الصناعات.

قالت في كلمتها التي ألقتها نيابة عن رئيس الوزراء أمام الملتقى الثالث لاستراتيجيات التحول نحو الاقتصاد الأخضر التمويل المستدام والاستثمار الأخضر، إن الوزارة عملت من خلال جهاز تنظيم المخلفات على تقنين أوضاع 8 مصانع لتدوير المخلفات الإلكترونية، وجاري تقنين أوضاع 6 مصانع أخرى، بالإضافة إلى التعاون مع 8 شركات للعمل مع القطاع غير الرسمي في تدوير المخلفات البلاستيكية ضمن مبدأ المسئولية الممتدة للمنتج.

تابع مواقعنا