الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نكشف آخر الاكتشافات الأثرية بحفائر طريق كباش الكرنك

طريق الكباش
أخبار
طريق الكباش
الأحد 19/سبتمبر/2021 - 06:00 م

كشفت مصادر مطلعة بوزارة السياحة والآثار تفاصيل الاكتشافات الأثرية التي تمت خلال حفائر منطقة طريق الكباش بمعبدي الكرنك والأقصر خلال الفترة الماضية.

وقال المصادر في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إن أعمال الحفائر التي تمت طريق الكباش أسفرت عن مجموعة كبيرة من اللقي الأثرية المختلفة ومنها لقي من الفخار والأحجار، وأيضا تم الكشف مجموعة من الخراطيش المنقوشة على الجرانيت ومدون عليها بعض أسماء الملوك مثل تحتمس الثالث.

اكتشافات طريق الكباش بالأقصر 

وأوضح المصدر أن النقوش المُكتشفة في حفائر طريق الكباش بالأقصر مكتوب عليها لقب من اللقاب أحد الملوك باللغة المصرية القديمة داخل خرطوش وهو من خبر رع والذي يعني تحتمس الثالث، مشيرًا إلى أن الخرطوش الملكي يشبه طلقة الرصاصة، ويكتب فيه اسم الملك المصري وأيضا يُكتب بعض الألقاب الملكية تنقش في داخله.

اكتشافات طريق الكباش بالأقصر 

وسبق وكشف الدكتور مصطفي وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، حفل افتتاح طريق الكباش وإقامة حفل تضاهي موكب نقل المومياوات الملكية وسيحضره عددًا كبيرًا من الشخصيات العامة والآثار والوزراء، وتم ترميم الأعمدة الكبرى بمعبد الكرنك وإظهار ألوانها الأصلية لأول مرة، وتم أيضًا أعمال ترميم طريق الكباش وإعادة تركيب أجزاء من تماثيل أبي الهول في أماكنها الأصلية، من ضمن استعدادات احتفالية افتتاح طريق الكباش.

تابع مواقعنا