السبت 04 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير النقل ووفد البنك الدولي يتفقدان معدلات تنفيذ برج التحكم المركزي CTC

وزير النقل
أخبار
وزير النقل
الإثنين 20/سبتمبر/2021 - 11:30 ص

أجرى الفريق كامل الوزير وزير النقل، جولة تفقدية لمتابعة تنفيذ عدد من مشروعات السكك الحديدية بدأها  الوزير بمتابعة مشروع تحديث نظم الإشارات والاتصالات على خط القاهرة الإسكندرية بطول 208كم والذي تنفذه شركة تاليس الإسبانية العالمية.

رافق وزير النقل، خلال الجولة وفدا من البنك الدولي برئاسة المهندس إبراهيم دجاني المدير الإقليمي لقطاع النقل بالشرق الأوسط.

اطلع الوزير خلال الجولة، على تطورات أعمال إنشاء برج التحكم المركزي للخط CTC وعلى معدلات تنفيذ البرج، حيث تم الانتهاء من كل الأعمال الإنشائية بنسبة 100%، وجار استكمال توصيل البرج بباقي أبراج الخط.

من جانبه، أوضح مدير المشروع، أن هذا البرج سيتم التحكم فيه من خلاله عناصر الإشارات بعد الانتهاء منها بطول الخط، كما سيتم متابعة كل القطارات العاملة على الخط من خلال الشاشات الموجودة بالبرج، مضيفا أن المبنى مجهز لاستيعاب 3 خطوط إضافية محدثة ومقومات المبنى جاهزة لإضافة مبنى تحكم مركزي ووجه الوزير قيادات وزارة النقل والسكة الحديد بسرعة دراسة وتخطيط إنشاء مركز تحكم مركزي رئيسي لكل خطوط السكك الحديدية وشبكة القطارات الكهربائية السريعة.

وفي نفس السياق، وجه وزير النقل، قيادات هيئة السكة الحديد، بسرعة الانتهاء من هذا المشروع وفقا للخطة الزمنية المحددة  نهاية ديسمبر 2021، نظرا لأهميته الكبيرة في زيادة عوامل السلامة والأمان بالخط وتحقيق السيطرة الكاملة على حركة مسير القطارات وتقليل الاعتماد على العنصر البشري، لافتا إلى أن هذا المشروع  يتم تنفيذه  بنظام إلكتروني حديث EIS، والذي يحقق أعلى معدلات الأمان والحاصل على شهادة SIL4..Safety integrity level.. معدل أمان المستوى الرابع وهذا أعلى معدل أمان في العالم.

كما أوضح الوزير أيضا أن المشروع يتكون من 19 برجا رئيسيا و15 برجا ثانويا و80 مزلقانا، كما تم حتى الآن دخول عدد 14 برجا رئيسيا الخدمة و12 ثانويا و67 مزلقانا، لافتا إلى أنه جار تنفيذ مشروعات لتحديث نظم الإشارات على خطوط السكك الحديدية بطول نحو 1900 كم، بتكلفة تتجاوز الـ50 مليار جنيه.

وزبر النقل
وزبر النقل 

 

وزير النقل 

وفي هذا الإطار، أشاد المهندس إبراهيم الدجاني مدير قطاع النقل لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في البنك الدولي بالتعاون الإيجابي مع وزارة النقل وهيئة سكك حديد مصر في مجالات النقل المختلفة ومنها تمويل تحديث نظم الإشارات والاتصالات على خط القاهرة الإسكندرية بطول 208كم، مشيرًا إلى أن هذا التعاون في مجال تطوير السكة الحديد يعود إيجابيا على الاقتصاد القومي المصري ويقلل من تكلفة النقل ويعمل تحسين سلامة وأمن نقل المواطنين والبضائع ويساهم في زيادة عدد الرحلات بخطوط السكة الحديد ويحسن الخدمة المقدمة لجمهور الركاب، لافتا إلى الاهتمام الكبير الذي يوليه البنك الدولي بالتعاون مع الجانب المصري في تقليل الانبعاثات الكربونية لوسائل المواصلات المختلفة.

بعدها توجه الوزير، لتفقد ورش أبو غاطس للسكك الحديدية المتخصصة في التجهيز  اليومي والصيانة الدورية لعربات السكك الحديدية، حيث تفقد الوزير أقسام الورشة المختلفة منها، ورش التجهيز اليومي - الصيانة الدورية - العوارض - مخارط العجل - الرفع- التجهيز  وشاهد أعمال التجهيز والصيانة الخاصة بالعربات الروسي والتي تتم بالتعاون مع خبراء شركة ترانس ماش هولدينج الروسية المصنعة والموردة لصفقة الـ1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب، وكذلك تم متابعة مراحل التجهيز اليومي والصيانة الخاصة بالعربات المميزة والقطارات المختلطة، التي تتكون من عربات مكيفة ومميزة، كما شاهد الوزير عملية تموين الجرارات وشدد على عدم إهدار أي  نقطة سولار لأنه ضمن أموال الشعب ومحاسبة أي مقصر فورا.

الوزير التقى خلال جولته، بعدد من العاملين بالورشة وشدد على استكمال أعمال التطوير لكل قطاعات الورشة وبنيتها التحتية وإمدادها بمعدات حديثة ومغاسل حديثة من أجل النهوض بالورشة وجعلها في مصاف ورش السكك الحديدية.

وزير النقل اختتم بأنه لا بد لكل عامل أن يؤدي مهامه وفقا للتوصيف الوظيفي المحدد وضرورة عقد اجتماعات دورية بين قيادات الهيئة والعاملين لخلق بيئة عمل مناسبة وأن يتسابق الجميع لخدمة الراكب، مشددا على عدم خروج أي قطار من الورشة إلا بعد التأكد التام من الحالة الفنية له والمحافظة التامة على كل قطع الغيار الموجودة بالورشة وترتيبها وفقا للنظام المتبع في كل الورش.

 

تابع مواقعنا