الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مصادر: القاهرة تدرس مسودة الكونغو لاستئناف مفاوضات سد النهضة.. وهذا موعد أول اجتماع

سد النهضة الإثيوبي
سياسة
سد النهضة الإثيوبي
الإثنين 20/سبتمبر/2021 - 12:07 م

كشفت مصادر مطلعة، تطورات بحث استئناف مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، في إطار البيان الرئاسي لمجلس الأمن الدولي، وكذلك تحركات جمهورية الكونغو الديمقراطية، الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي.  

وقالت المصادر لـ القاهرة 24، إن القاهرة تدرس الآن المسودة التي تقدمت به دولة الكونغو الديمقراطية قبل أيام لاستئناف المفاوضات باعتبارها الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، موضحة أنها سترد خلال أيام على هذه المسودة.  

وأوضحت المصادر أنه سيتم تحديد موعد أول جلسة تفاوضية للخبراء لبحث الخلافات الفنية في العاصمة الكونغولية كينشاسا، مشيرا إلى أن هذه الجلسة ستكون في النصف الأول من شهر أكتوبر المقبل، والتي تستهدف تحديد نقاط التوافق والاختلاف.  

حول وضع جدول زمني للمفاوضات، ذكرت المصادر أنه سيتم خلال الجلسة التفاوضية الأولى وضع منهجية للتفاوض تتضمن جدول زمني محدد للتوصل لاتفاق قانوني ملزم حول قواعد الملء والتشغيل لسد النهضة، مبدية تخوفها من تكرار سيناريو واشنطن الذي وصلت فيه المفاوضات برعاية الولايات المتحدة الأمريكية إلى مسودة اتفاق وقعت عليها مصر لكن إثيوبيا لم تحضر التوقيع.  

شددت المصادر على ضرورة تعزيز دور المراقبين الدوليين وإدخال مراقبين جُدد لحسم المفاوضات والنقاط الخلافية والتوصل لاتفاق قانوني ملزم.  

شهدت الأيام الماضية تحركات دولية لاستئناف المفاوضات التي توقفت منذ جولة كينشاسا التي عُقدت في أبريل الماضي بجمهورية الكونغو الديمقراطية، والتي تبعتها جلسة لمجلس الأمن الدولي بطلب من دولتي مصر والسودان في يونيو الماضي.  

بعد مرور أكثر من 70 يوما على جلسة مجلس الأمن في يونيو الماضي، صدر بيان رئاسي عن مجلس الأمن شجع فيه الأطراف الثلاث على استئناف المفاوضات في اسرع وقت من أجل التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، وهو ما تبعه تحرك نشط من وزير خارجية الكونغو بزيارة الدول الثلاث إثيوبيا والسودان ومصر لعرض مقترح جديد للتفاوض.

وتسعى دولة الكونغو باعتبارها الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي إلى استئناف المفاوضات من جديد من أجل التوصل لاتفاق قانوني ملزم، حسب ما ذكر وزير خارجيتها خلال زياراته إلى الدول الثلاث الأيام الماضي.

تابع مواقعنا