السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

يحمل كاميرا لتصوير الأراضي والمياه.. كل ما تريد معرفته عن القمر الصناعي نيكست 1

الفضاء
تقارير وتحقيقات
الفضاء
الإثنين 20/سبتمبر/2021 - 01:37 م

أعلن الدكتور محمد يحيى، رئيس مجموعة القدرة الكهربائية للأنظمة الفضائية بوكالة الفضاء المصرية اليوم، موعد إطلاق مصر للقمر الصناعي نيكست سات 1، مؤكدًا أنه سيتم إطلاقه العام المقبل.. وهذه أبرز المعلومات حول القمر والوكالة: 

 1- نيكست سات 1 هو قمر صناعي مصري، هدفه توظيف تكنولوجيا وعلوم الفضاء في مصر عن طريق المشاركة مع الجهات الأجنبية في تنفيذ قمر صناعي بحجم النانو.

2- إن سلسلة الأقمار تتكون من 1 و2 و3، وسيُسهم القمر الصناعي في امتلاك مصر لعلوم الفضاء، والقمر يحمل كاميرا لتصوير الأراضي المصرية لحصرها، وكذلك المزروعات وموارد المياه ومراقبة ظاهر الأرض.

3- يتم حاليا تجميع القمر الصناعي نيكست 1، وتنفيذ برمجياته وسيتم إطلاقه العام المقبل.

4- يتم عمل نفس نموذج القمر الصناعي وتجرى الاختبارات التفصيلية الكهربائية عليه للتأكد من صلاحية القمر قبل إطلاقه.

5- المعمل المستخدم مجهز على أعلى مستوى وبه غرفة نظيفة ذات خصائص دقيقة مجهزة بفلاتر، ويتم اتصاله بأجهزة الاختبارات لإجراء اختبارات لكل وحدة من وحدات القمر على حدة.

الخطط المستقبلية

6- تتضمن الخطة المستقبلية أيضا افتتاح مركز تجميع واختبار الأقمار الصناعية في سبتمبر 2022، داخل المدينة الفضائية العالمية التي تقع على مساحة 123 فدانا، ليكون المركز التخصصي الأول من نوعه على مستوى المنطقة العربية، في مجال تجميع الأقمار الصناعية بوزن حتى 750 كيلوجراما، وإجراء جميع الاختبارات البيئية والوظيفية، عبر أحدث الوسائل التكنولوجية في مجال علوم الفضاء والاستشعار عن بعد، بعقول وخبرات مصرية.

7- الخطة المصرية المستقبلية ترتكز أيضا على امتلاك القدرات الذاتية لتصميم وبناء وإطلاق الأقمار الصناعية وتشغيلها بما يخدم إستراتيجية الدولة في مجالات التنمية، وزيادة القدرات التنافسية للصناعات المصرية، وتوفير فرص عمل ذات قيمة مضافة عبر بناء وتدريب وتطوير قدرات الأفراد والكوادر المصرية في تكنولوجيا الفضاء، بما يؤهلهم للمنافسة العالمية، إلى جانب تشجيع القطاع الخاص لمجابهة متطلبات تلك التكنولوجيا.

الفضاء

8- تقوم الوكالة الفضاء المصرية بتنفيذ مشروع ضخم بتمويل من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا لطلبة الجامعات، حيث ستوزع 35 قمرا صناعيا تعليميا من نوع كيوب سات على 35 منشأة تعليمية جامعية، بتكلفة نحو 4 ملايين جنيه إلى جانب تنفيذ مشروعات فضائية مع عدد من الجامعات والمعاهد وهى بنها، الزقازيق، مدينة زويل، ومعهد العبور للتكنولوجيا، فضلا عن تدريبها لنحو 400 طالب جامعي الصيف الماضي على تنفيذ مشروعات بسيطة في مجال تكنولوجيا الفضاء.

9- تقوم وكالة الفضاء المصرية بإجراء دورات في الجامعات والشارع للتوعية بعلوم الفضاء، وتساهم في تأهيل الشركات المصرية كي تندمج في المنظومة الفضائية.

10- وكالة الفضاء المصرية، هي هيئة اقتصادية مصرية أنشئت بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2018، ولها مجلس أعلى يرأسه الرئيس.

11- أنشئت الهيئة لتكون مظلة لأنشطة الفضاء المصرية، يوكل إليها وضع الاستراتيجيات العامة للدولة في مجال التكنولوجيا وعلوم الفضاء.

 

تابع مواقعنا