السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

قبول 10% من طلاب الشهادات الفنية بالكليات.. التعليم العالي تكشف أهم قواعد التنسيق

تسجيل رغبات - أرشيفية
تعليم
تسجيل رغبات - أرشيفية
الثلاثاء 21/سبتمبر/2021 - 01:02 م

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فتح باب التنسيق لطلاب الشهادات الفنية 2021، وذلك يوم الخميس المقبل 23 من شهر سبتمبر الجاري، لينتهي يوم الاثنين الموافق 27 من سبتمبر، بعد مرور 5 أيام.

أوضحت الوزارة من خلال بيان لها، كافة الأمور والإرشادات الخاصة بتسجيل طلاب الشهادات الفنية لرغباتهم من خلال موقع التنسيق الإلكتروني، وكان من أبرز تلك الإرشادات هي أن نسبة الأعداد المُقرر قُبولها من حملة الشهادات الفنية بكليات الجامعات المصرية، تبلغ 10% من إجمالي الأعداد المُقرر قبولها بهذه الكليات من حملة الثانوية العامة المصرية، بحيث يكون ثلثي هذه النسبة للشهادات الفنية (نظام الخمس سنوات بعد الإعدادية)، ودبلوم المعاهد الفنية (نظام الثانوية + سنتان)، والثلث الباقي يكون لطلاب الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات، ويتم تحديد الحد الأدنى للقبول وفقًا للأعداد المقرر قبولها لكل فئة من هذه الفئات.

تقبل كليات الهندسة من جميع التخصصات الصناعية نظام الخمس سنوات ونظائرها من المعاهد المتوسطة ما عدا شُعب (ترميم الآثار – المعامل البيولوجية).

أما عن الكليات التي يتطلب دخولها اجتياز اختبارات قدرات، فإنها تكون كالتالي:

1- كليات الفنون التطبيقية:

  • يشترط للقبول بكليات الفنون التطبيقية اجتياز اختبارات القدرات التي تُعقد قبل الترشيح.
  • تقبل كليات الفنون التطبيقية من التخصصات الآتية: نسيج – زخرفي – ملابس جاهزة – ترميم الآثار- التصوير وطباعة الأوفست، وذلك من خريجي المعاهد الفنية الصناعية.

2- كليات الفنون الجميلة (فنون) تقبل من تخصص ترميم آثار فقط:

  • يشترط للقبول بكليات الفنون الجميلة (فنون) اجتياز اختبارات القدرات التي تُعقد بالكلية قبل الترشيح.

3- كليات الفنون الجميلة (عمارة):

  • يُشترط للقبول بكليات الفنون الجميلة (عمارة) اجتياز اختبارات القدرات التي تُعقد بالكلية قبل الترشيح في: رسم العمارة -  كيمياء – فيزياء – رياضة وذلك من التخصصات (المعمارية).
  • كليات التكنولوجيا والتعليم الصناعي تقبل من جميع التخصصات.

يتم القبول بالمعاهد الفنية الصحية شُعب التسجيل الطبى والإحصاء وفقًا لقواعد القبول الجغرافي (مدة الدراسة بها سنتان)، على أن يكون من الحاصلين على الثانوية التجارية في التخصصات التالية (الإدارة – التسويق وسوق المال).

يتم القبول بالمعاهد الفنية الصحية شُعبة الأجهزة الطبية وفقًا لقواعد القبول الجغرافي (مدة الدراسة بها سنتان)، وذلك من تخصصات (شعبة الكهرباء) من الحاصلين على الثانوية الصناعية.

جدير بالذكر أنه يمكن للطالب تعديل رغباته عدة مرات، ويتم تنسيق الطالب وفقًا لآخِر تعديل قام به على الموقع، حيث يحتفظ الموقع بآخر تعديل قام به الطالب، وتختلف الحدود الدنيا للقبول بالكليات والمعاهد طبقًا لكل شهادة على حده، حيث يتم تحديد حد أدني لكل شهادة منفصلة (3-5) سنوات على موقع التنسيق، وكذلك خريجي معاهد التمريض والسياحة والخدمة الاجتماعية.

وعن التنسيق وفقا للمجموع الجغرافي، فإنه يتم توزيع الطلاب وفقًا لتجميع الجامعات في عدة مجموعات، (بالنسبة للإدارات التعليمية لطلاب المدارس – وعنوان السكن لطلاب المعاهد المتوسطة والواردة من المعهد).

يلتزم الطالب باختيار الكليات الممكنة في قطاع ما من المجموعة (أ) قبل البدء في اختيار كليات أخرى من قطاع المجموعة (ب)، ويلتزم الطالب باختيار الكليات الممكنة من قطاع المجموعة (ب) قبل البدء فى أي اختيار من قطاع المجموعة (ج) كما يلي:

  • مجموعة (أ) إجبارية: وهي الجامعة أو الجامعات الأقرب، وفي بعض الحالات تكون أكثر من جامعة.
  • مجموعة (ب) إجبارية: بعد استكمال الاختيارات في المنطقة (أ).
  • مجموعة (جـ): باقي الجامعات التي بها كليات لهذا القطاع، يُسمح للطالب باختيار أي منها، وتعتبر مُتساوية، حيث إنها جميعًا تبعد عن محل سكنه وإدارته التعليمية.
  • لا يحق للطالب ذلك تغيير محل الاقامة بعد الترشيح، حيث إن التوزيع الجغرافى يكون وفقُا للإدارة التعليمية لطلاب المدارس الفنية وعنوان السكن لطلاب المعاهد المتوسطة والمُدون بالكشوفات الواردة والمعتمدة من المعهد الحاصل منها الطالب على شهادة الثانوية الفنية، ولا يُعتد بتغيير محل الإقامة الجديد.

لا يحق له إعادة الترشيح مرة أخرى بعد إعلان نتيجة التحويلات، وحصوله على بطاقة الترشيح النهائية، يتم ذلك عقب إعلان نتيجة المرحلة، حيث يتم فتح باب تحويلات تقليل الاغتراب لجميع الشهادات الفنية معًا، وتُعلن النتيجة في حدود النسبة المقررة، وهي 10% وفقًا للطاقة الاستيعابية للكلية المراد التحويل إليها، وتكون فى إطار المنطقة الجغرافية (أ)، والتحويل يتم لمرة واحدة فقط بنفس القواعد الصادرة من أمانة المجلس الأعلي للجامعات.

يتم قبول الطلاب الـ50 الأوائل في كل شهادة من الشهادات الفنية نظام (الثلاث سنوات والخمس سنوات) وفقًا للترتيب المُحدد من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بالكليات الجامعية التي تقبل هذه الفئة من الطلاب استثناءً من قواعد القبول الجغرافي المعمول بها، لا يحق للطالب دخول تنسيق هذا العام، إذا لم يتمكن من دخول تنسيق العام الماضي، وعلى الطالب التوجه للكلية مُباشرة التي تقبل مجموعه، طبقًا لقرار المجلس الأعلى للجامعات في هذا الشأن.

تابع مواقعنا