الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس الوزراء السوداني: أحبطنا انقلابًا مدبرًا استهدف الثورة والانتقال الديمقراطي | فيديو

الدكتور عبد الله
سياسة
الدكتور عبد الله حمدوك رئيس الوزراء السوداني
الثلاثاء 21/سبتمبر/2021 - 02:40 م

قال الدكتور عبد الله حمدوك، رئيس مجلس الوزراء السوداني، إنه تم إحباط محاولة انقلاب فاشلة، فجر اليوم، كانت تستهدف الثورة وكل ما حققه الشعب العظيم لتقويض الانتقال المدني الديموقراطي، مضيفًا أن عزيمة الشعب السوداني كانت أقوى. 

أضاف حمدوك خلال جلسة مشتركة طارئة مع قوى الحرية والتغيير، أنه اجتمع مع قيادة الحرية والتغيير، وأجرى اتصالات مُستمرة مع رئيس مجلس السيادة لمتابعة هذا الوضع، موضحًا أنه حدث انقلابا مُدبرًا من داخل وخارج القوات المسلحة، وهو امتداد لمُحاولات الفلول منذ سقوط النظام البائد، لإجهاد الانتقال المدني الديموقراطي. 

تابع حمدوك: سبق مُحاولة الانقلاب تحضيرات واسعة تمثلت في الانفلات الأمني في المدني، واستغلال الأوضاع في شرق السودان وقطع الطرق، وتعطيل إنتاج النفط والتحريض المُستمر ضد الحكومة المدنية، وهو مظهر من مظاهر الأزمة الوطنية، ويُؤشر إلى ضرورة إصلاح الأجهزة الأمنية والعسكرية. 

شدد على أن الانقلاب يستدعي مُراجعة كاملة تجربة الانتقال بكل شفافية، مبنية على شعارات ومبادئ الثورة، ويؤدي إلى انتقال مدني ديموقراطي، مضيفًا أنه تم القبض على أشخاص مُتورطين في الانقلاب قطعوا خطوات عملية ما يستدعي كشف الحقائق ومُحاسبة كل الضالعين «عسكريين ومدنيين» بشفافية، ووفقا القانون. 

أكد رئيس الوزراء السوداني، أن الحكومة والأجهزة المختصة ستتخذ إجراءات فورية لتحصين الانتقال، ومواصلة تفكيك نظام الـ 30 من يونيو، الذي لا يزال يُشكل خطرًا على الانتقال. 

تابع مواقعنا