الأحد 28 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

السيسي: نهر النيل هو شريان الحياة الوحيد في مصر.. ونتمسك باتفاق ملزم حول سد النهضة

الرئيس السيسي خلال
سياسة
الرئيس السيسي خلال الاجتماع
الثلاثاء 21/سبتمبر/2021 - 10:25 م

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن نهر النيل هو شريان الحياة الوحيدة للشعب المصري، وهو ما يسبب قلقًا عارمًا لديه حيال سد النهضة في الوقت الحالي.

أكد الرئيس السيسي، في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، أن تحقيق التنمية لن يتأتى بتحقيق تطلعات طرف دون النظر إلى الطرف الآخر، ولكن يتعين أن تكون تلك العملية متبادلة، مشيرًا إلى اعتراف مصر بحقوق أشقائها التنموية، ومع ذلك فهي من أكثر الدول جفافًا ويظل شعبها تحت خط الفقر المائي ونهر النيل هو شريانه الوحيد.

ذكر الرئيس عبد الفتاح السيسي أن المفاوضات الدائرة منذ عقد من الزمن بين مصر وإثيوبيا والسودان شهدت تعنتًا غير مبرر للتعاطي بإيجابية مع العملية التفاوضية في مراحلها المتعاقبة واختيار للمنهج الأحادي وسياسة الأمر الواقع، وهو ما يهدد أمن واستقرار المنطقة.

أوضح الرئيس عبد الفتاح السيسي أنه تداركًا لعدم تدهور الأمر إلى تهديد الاستقرار والأمن الدوليين، لجأت مصر إلى مجلس الأمن لاضطلاع بمسؤولية في هذا الملف ودعم الوساطة الإفريقية عن طريق دور فاعل للمراقبين من الدول الصديقة والشقيقة.

أكد  الرئيس عبد الفتاح السيسي أن مصر ما زالت تتمسك بدور فاعل بالتوصل إلى اتفاق قانوني وملزم شامل ومتوازن حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي؛ حفاظًا على وجود 150 مليون مواطن مصري وسوداني، وتلافيًا لإلحاق أضرار جسيمة بمقدرات الشعبين، مستندين في ذلك ليس إلى قيم الإنصاف والمنطق ولكن إلى أرضية قانونية دولية صلبة رسخت لمبدأ الاستخدام العادل والمنصف للموارد المائية المشتركة في الأحواض الدولية.

تابع مواقعنا