الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نائب رئيس جامعة الجلالة: بناء أكاديمية للبحث العلمي و66 برنامجًا في هندسة الحاسب الآلي والذكاء الاصطناعي │ حوار

محرر القاهرة 24 مع
تعليم
محرر القاهرة 24 مع نائب رئيس جامعة الجلالة
الأربعاء 22/سبتمبر/2021 - 11:51 ص

 نستقبل أكثر من 3 آلاف طالب مقارنة بـ 1200 العام الماضي 

الجامعة عضو في اتحاد تيكسس للجامعات ضمن أكثر من 30 جامعة دولية

إنتاج 65 بحثًا علميًا في مختلف التخصصات

 توقيع بروتوكولات تعاون مع عديد الجامعات المصرية

 توفير الدراسات العليا للطلاب 

بدأت الجامعة في استقبال أعضاء هيئة التدريس والطلاب لتلقي لقاحات كورونا

جامعة الجلالة هي واحدة من الجامعات الأهلية الأربع، التي أنشئت بقرار من رئيس جمهورية مصر العربية رقم 436 لسنة 2020، وفق هدف استراتيجي ضمن مخططات الدولة، بإقامة تنمية عمرانية وتنمية شاملة بجميع المناطق المجاورة للجامعات الأهلية. 

وتقدم جامعة الجلالة برامج علمية مختلفة عن جميع الجامعات المصرية، حيث تم إنشاء أكثر من 15 كلية في تخصصات دقيقة، منها كلية الطب وطب الأسنان والصيدلة والهندسة وكلية العمارة وكلية الفنون والتصميم، و66 برنامجًا في هندسة الحاسب الآلي والذكاء الاصطناعي، وتخدم هذه البرامج التعليمية متطلبات سوق العمل، بدءًا من 2020 حتى 2050، وتواكب خطة الدولة للتنمية المستدامة.

الدكتور محمد الشناوي، نائب رئيس جامعة الجلالة للتعاون الدولي وشئون البيئة وخدمة المجتمع، كشف أن الجامعة شكلت لجنة متخصصة تضم عددًا من أعضاء هيئة التدريس والخبراء، وذلك لبحث متطلبات سوق العمل، بما يتفق مع أجندة مصر 2030، وإنشاء تخصصات علمية دقيقة، تختلف عما هو متاح حاليًا في الجامعات المصرية. 

الشناوي أشار في حواره لـ القاهرة 24 إلى أن الجامعة رغم حداثتها فإنها استطاعت تقديم إنتاج بحثي متميز في مختلف المجالات، لافتًا إلى أنه سيتم منح الطلاب شهادة علمية، تعادل شهادة جامعة أريزونا، كما أن تخصصات الجامعة تهدف إلى تخريج جيل قادر على مواكبة احتياجات سوق العمل.. فإلى نص الحوار..

f8a212d2-9b23-48f6-a33a-7330861d3e4c
f8a212d2-9b23-48f6-a33a-7330861d3e4c
425a11e4-816e-48fd-af0b-3360e69714bf
425a11e4-816e-48fd-af0b-3360e69714bf

بداية.. ما هي استعدادات جامعة الجلالة  للعام الجامعي الجديد؟

وضعت الجامعة خطة متكاملة للعام الدراسي الجديد، في إطار استراتيجية الجامعة، التي تختلف عن باقي أنظمة الدراسة في الجامعات المصرية، حيث أعدت دراسة متكاملة عن البرامج التي سوف تتاح في العام الأكاديمي المقبل.

كما حرصت على تشكيل لجنة متخصصة من الخبراء  لبحث متطلبات سوق العمل بما يتفق مع أجندة مصر 2030، ووضع خطة الجامعة على هذا الأساس، بالإضافة إلى أن هناك زيادة في قدرة استيعاب الجامعة لطلاب الثانوية العامة هذا العام، حيث تستقبل أكثر من 3 آلاف طالب مقارنة بـ1200 العام الماضي بتخصصات مختلفة، داخل الكليات الهندسة والطب والعلوم والتمريض، وغيرها من الكليات الأخرى.

الجامعة جهّزت أيضًا معامل الكمبيوتر الخاصة بالاختبارات الإلكترونية، تماشيًا مع استراتيجية الجامعة نحو استخدام التكنولوجيا الحديثة في الاختبارات والعملية التعليمية.

كما جهزت معامل المحاكاة بكلية الطب البشري وكلية طب الأسنان بأحدث أجهزة المحاكاة، للبدء في التدريب الإكلينيكي للطلاب، بالإضافة إلى الإمكانيات المتاحة التي تم توفيرها من معامل متقدمة وقاعات التدريس المزودة بأحدث الوسائل التكنولوجية في جميع المجالات، والبرامج الدراسية المتاحة، بجانب مضاعفة عدد الحجرات الفندقية بالسكن الطلابي، حيث سيتم إضافة أكثر من 300 حجرة ليكون العدد الإجمالي للعام الأكاديمي المقبل، أكثر من 720 حجرة.

ما هي تفاصيل تطعيمات كورونا بجامعة الجلالة؟

تحرص الجامعة على تنفيذ رؤية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في تطعيم جميع العاملين بالوزارة، حيث بدأت الجامعة في استقبال أعضاء هيئة التدريس والطلاب القدامى لتلقي لقاحات كورونا بمركز التطعيم بمقر كلية الطب منذ 10 أيام.

وتواصلت الجامعة من خلال البريد الإلكتروني الخاص مع أعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين، مؤكدة أهمية تلقي الجرعة الأولى من اللقاح قبل الدراسة، حيث إن هناك 72 طالبًا من الطلاب القدامى تلقوا اللقاح، من أصل 1250، أما بالنسبة لطلاب الثانوية العامة، فبعد ترشيح الطالب لدخول إحدى الكليات يكشف بكلية الطب، ثم يسجل في موقع الصحة، ويتم تحديد موعد أخذ اللقاح، أما عن أعضاء هيئة التدريس فتسير التطعيمات بشكل جيد.

908cb911-4555-41a2-b469-6c86e4ccf701 (1)
908cb911-4555-41a2-b469-6c86e4ccf701 (1)

ما هو دور الجامعات الأهلية في تنفيذ رؤية مصر 2030؟

الهدف من بناء الجامعات الأهلية هو هدف استراتيجي، وهو مخطط لـ الدولة المصرية  عند بناء الجامعات الأهلية باختيار مناطق محددة، لإقامة تنمية عمرانية وتنمية شاملة لجميع المناطق المجاورة للجامعات الأهلية، حيث إن بناء الجامعات الأهلية الأربع جاء في مناطق استراتيجية بالنسبة لمصر.

كما أن الجامعات الأهلية تهدف إلى أن تتوافق مشروعات المنظومة التعليمية مع خطة الدولة سواء في إتاحة التعليم، أو في سد الفجوة بين الخريجين وسوق العمل، لذا شكلت جامعة الجلالة لجنة تضم عددًا من أعضاء هيئة التدريس والخبراء، لبحث متطلبات سوق العمل، بما يتفق مع أجندة مصر 2030، وإنشاء تخصصات علمية بنية دقيقة تختلف عما هو متاح حاليًا في الجامعات المصرية.

ما هو دور الجامعة في تنمية هضبة الجلالة؟

جامعة الجلالة هي مصنع يخدم جميع من هو محيط به، فهناك دور مجتمعي كبير تؤديه الجامعة، حيث تعد جامعة الجلالة النواة الأساسية للتنمية في مدينة الجلالة الجديدة، التي ستقوم عليها في الأساس، لذلك حرصت الجامعة على تفعيل شراكات مكثفة مع عدد كبير من المصانع والفنادق، حتى يستفيد الطلاب من ناحية وخدمة المجتمع من ناحية أخرى، بالإضافة إلى عقد شراكات مع مؤسسات المجتمع المدني، للتعاون في تنظيم قوافل طبية لعدد من المناطق الأكثر احتياجا، فبناء جامعة الجلالة السبب منه هو إحياء منطقة البحر الأحمر وخليج السويس.

كما وقعت جامعة الجلالة اتفاقية تعاون مع بنك الكساء المصري، بهدف نشر الوعي للطلاب والعاملين بالجامعة عن أهمية العمل التطوعي، من خلال التعريف بالأنشطة المختلفة لبنك الكساء، وفرص التطوع في الحملات المختلفة للبنك، كما وقعت الجامعة اتفاقية مع مؤسسة مصر الخير، والمركز القومي للمرأة، وذلك لنشر ثقافة المسؤولية الاجتماعية للأفراد بالجامعة وتفعيل دورهم الإيجابي في المجتمع، وذلك لتعزيز دور الجامعة في خدمة المجتمع. 

كيف تحافظ جامعة الجلالة على الهوية المصرية لدى الطلاب في ظل وجود برامج دولية؟

يتعلم الطالب بالطرق العالمية كي يكون مفيدًا لـ المجتمع المصري، حيث إن أحد أهداف جامعة الجلالة هو زرع القيم الوطنية والهوية المصرية لدى طلاب الجامعات، حيث توفر الجامعة برامج تنمية ثقافية مكثفة في الفترة المقبلة لطلاب الجامعة، وتهدف هذه البرامج إلى الحفاظ على الهوية المصرية الأصيلة، كما نوفر زيارات إلى المشروعات القومية والأثرية، كي يكون الطالب قريبًا من نهضة الدولة.

ما هي أهم الشراكات الدولية مع الجامعة؟

من ضمن أهم الأهداف لجامعة الجلالة هي الشراكات الدولية، حيث إن قرار رقم 2 الصادر من رئيس الجمهورية بإنشاء جامعة الجلالة، ينص على أن تقوم الجامعة بشراكات مع كبرى الجامعة الدولية، حيث وقعت جامعة الجلالة اتفاق تعاون مع جامعة هيروشيما اليابانية، للاستفادة من الخبرة اليابانية التي تتمتع بها الجامعة.

وينص الاتفاق على قيام جامعة هيروشيما بإرسال 15 عضو هيئة تدريس، وتأسيس برامج تعليمية ذات مواصفات عالمية في مجالات (طب الأسنان، والهندسة، والتعليم)، والاستفادة من الخبرة اليابانية في تقديم برامج تعليمية حديثة ومتميزة وتقديم درجات علمية مزدوجة فيها.

كما وقعت جامعة الجلالة اتفاقًا مبدئيًا مع جامعة أريزونا ستيت الأمريكية التي تتمتع بمستوى تعليمي وبحثي متميز عالميًّا، خاصة في مجالات الهندسة، والعلوم، وإدارة الأعمال، والإعلام والفنون، كما تستعد جامعة الجلالة لعقد الاتفاق النهائي مع جامعة أريزونا ستيت، وتتيح الجامعة لطلابها شهادة معادلة لشهادة جامعة أريزونا خاصة أن جامعة جلالة عضو في اتحاد تيكسس للجامعات، حيث يضم الاتحاد أكثر من 30 جامعة دولية، تسمح لتبادل الخبرات فيما بينها، تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية بضرورة عقد اتفاقات مع الجامعات المصنفة عالميًا ذات السمعة والمكانة المتميزة، للاستفادة منها في رفع كفاءة جودة التعليم المصري، وتطبيق أحدث معايير الجودة العالمية في الخدمة التعليمية بالجامعات الأهلية الحديثة. 

ما هي سبل التعاون التي تتبناها الجامعة مع الجامعات المصرية؟

جامعة الجلالة ليست جزيرة منعزلة، حيث وقعت بروتوكول مع جامعة عين شمس للتعاون الأكاديمي، ومع مركز التدريب والتطوير بالجامعة، وبروتوكول تعاون بحثي وعلمي مع جامعة طنطا، وبروتوكول تعاون أكاديمي طويل المدى مع كلية الطب بالقوات المسلحة، وبروتوكول تعاون مع مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية بالمجلس الأعلى للجامعات، بشأن شهادة أساسيات التحول الرقمي، ومذكرة تفاهم مع الأكاديمية البحرية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وبرتوكول تعاون مع جامعة حلوان. 

هل هناك منح تُقدم إلى طلاب جامعة الجلالة؟

الجامعة قدمت منحًا دراسية لـ30% من طلاب الجامعة، حث إن هناك 100 طالب حصلوا على منحة الرئيس عبد الفتاح السيسي، كما أن هناك 100 طالب حصلوا على منحة من البنك الأهلي، بالإضافة إلى منحة بنك مصر للتفوق العلمي، كما أن الجامعة حريصة على تقديم منح دراسية لإعفاء الطلاب المتفوقين علميًا من المصروفات الدراسية، حيث يتم إعفاء العشر الأوائل من كل تخصص من المصروفات، كما نقدم منحًا للمتفوقين رياضيًا، حيث إن الجامعة لديها أبطال جمهورية يتم تقديم منح دراسية لهم.

ما هي أهم التخصصات التي تتميز بها الجامعة عن باقي الجامعات الأهلية؟

تقدم جامعة الجلالة ميزة لطلابها بدارسة تخصص إضافي يختاره الطالب، حيث يدرس 5 مواد خلال السنة الدراسية في أي تخصص آخر إضافي، بجانب التخصص الأساسي، حيث إنه يستطيع بعد التخرج من بكالوريوس التخصص الأساسي الذي يدرسه، دراسة عامين وحينها يتخرج بتخصص إضافي.

ما هي جهود جامعة الجلالة في البحث العلمي؟ 

رغم حداثة الجامعة أنتجنا 65 بحثًا علميًا في مختلف التخصصات، وتم التقديم في أكثر من 5 مشروعات بحثية في مجالات مختلفة، تتفق مع رؤية مصر 2030 بالتعاون مع عدد من الجامعات المصرية، بالإضافة إلى أبحاثنا حول فيروس كورونا المستجد، كما نعمل الآن على بناء أكاديمية للبحث العلمي خاصة بجامعة الجلالة، وتعد جامعة الجلالة هي الجامعة الوحيدة التي ستضم أكاديمية بحث علمي حيث سيتم وضع حجر الأساس لها قريبًا. 

f8a212d2-9b23-48f6-a33a-7330861d3e4c
f8a212d2-9b23-48f6-a33a-7330861d3e4c

هل هناك دراسات عليا بالجامعة؟ 

بالفعل نعمل الآن على توفير الدراسات العليا لطلاب جامعة الجلالة، خلال العام المقبل، وأيضًا جميع طلاب الجامعات المصرية، وذلك وفق شروط يتم تحديدها من خلال لجنة متخصصة من الخبراء وأعضاء هيئة التدريس، لبحث برامج الدراسات العليا، التي تخدم متطلبات سوق العمل المتاحة في السوق المصري والعالمي. 

تابع مواقعنا