الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

جولة محادثات أمريكية فرنسية لإنهاء الأزمة الدبلوماسية.. وباريس: نتوقع إجراءات محددة وليس كلمات

القاهرة 24
سياسة
الأربعاء 22/سبتمبر/2021 - 04:35 م

يعقد جو بايدن، الرئيس الأمريكي، اليوم الأربعاء، مُحادثات مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، بناءً على طلب بايدن، وذلك لبحث الأزمة الدبلوماسية القائمة بين البلدين منذ 6 أيام على خلفية اتفاق الأوكوس، وفقًا لما أعلنته صحيفة لو فيجارو الفرنسية.

من جانبها صرحت الرئاسة الفرنسية بأن الرئيس ماكرون يتوقع إجراءات مُحددة من الولايات المتحدة، وليس مجرد كلمات لاستعادة الثقة، وذلك وفقًا لما نقلته سكاي نيوز عربية.

أفاد مسئول أمريكي رفيع للصحيفة الفرنسية، بأن بايدن أعرب عن رغبته في العمل بشكل مُوسّع مع فرنسا في منطقة المحيطين الهندي والأطلنطي، وعلى المستوى الدولي.

من جانبها أكدت إيزابيل لاسير، صحفية أمريكية أن هناك سوء تفاهم كبير بين الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا على خلفية اتفاق الأوكوس.

تأتي هذه التطورات على خلفية إعلان الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وأستراليا، عقد اتفاق للتعاون في مجال الدفاع المشترك، وإطلاق صفقة غواصات ذات قدرات نووية لصالح أستراليا، وهو ما أغضب فرنسا بسبب خرق كانبيرا اتفاقها مع باريس حول صفقة الغواصات.

من جانبه ذكر سكوت موريسون، رئيس وزراء أستراليا، أن بلاده قررت إلغاء صفقة الغواصات مع فرنسا، لأن هناك مخاوف جدية وعميقة تراود أستراليا حول الغواصات فئة «أتاك» التي تمتلكها فرنسا، مشيرًا إلى أنها لن تتوافق مع مصالح بلاده الاستراتيجية، حسب شبكة فرانس 24.

كان السفير الفرنسي بالولايات المتحدة الأمريكية، قد ألقى كلمة للصحف الأمريكية قبل دقائق من مُغادرته الولايات المتحدة، نقلته صحيفة النيويورك تايمز، قائلا: أنا حزين للغاية لأنني مُجبر على المغادرة، إن ما حدث يُعد نهاية سيئة للغاية للشراكة والتعاون القائمين بين فرنسا وأستراليا.

تابع مواقعنا