الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مدير عام آثار سقارة: دهاليز المقبرة الجنوبية مغلقة وافتتاحها بتصريح من السياحة | فيديو

 صبري فرج مدير عام
أخبار
صبري فرج مدير عام آثار سقارة
الأربعاء 22/سبتمبر/2021 - 06:41 م

كشف صبري فرج، مدير عام آثار سقارة، الأبواب الوهمية في مصر القديمة داخل المقبرة الجنوبية بمنطقة آثار سقارة الأثرية، وتمثل النقوش الموجودة على الأبواب الوهمية الملك زوسر يرتدي التاجين الأحمر والذي يمثل الوجه البحري، والتاج الآخر هو الأبيض ويمثل الوجه القبلي، أما التاج المزدوج فيمثل الملك زوسر حاكم إقليم مصر السفلى والعليا معًا وسيطرته على الوجهين.

أضاف مدير عام آثار سقارة، في تصريحات خاصة لـ موقع القاهرة 24، أن مشروع ترميم آثار سقارة هو إنقاذ للمقبرة الجنوبية بسقارة والهرم المدرج، وتم الانتهاء من مشروع ترميم الملك زوسر مارس 2020، والمقبرة تم التأخر في الانتهاء من ترميمها بسبب الحالة السيئة التي كانت موجودة عليها.

أشار فرج إلى أن مشروع الترميم هو تثبيت وتدعيم الجدران لبئر المقبرة الجنوبية وعمل سلم معدني لتسهيل الزيارة بالنسبة لجميع الزائرين، موضحًا أن البئر وتابوت المقبرة هما المتاحان للزيارة فقط، أما الممرات والدهاليز ممنوع زيارتها إلا بتصريح خالص من المجلس الأعلى للآثار.

تابع فرج: تابوت المقبرة الحجري تم رفعه في الفناء الواسع بأوناش وأجريت دراسة للتوثيق قبل الترميم، وتم ترميمه في أعلى المقبرة وعمل أرضية حجرية للتابوت قبل عودته لمكانه مرة أخرى بعد الترميم، والمواد المستخدمة هي أبوكسي.

يذكر أن التابوت صُنع من الجرانيت الوردي ويمثل وزنه 120 طنًا، وتم ترميمه بالكامل، بعدما كان يعاني من حالة سيئة وتقسيمه إلى 16 كتلة وتم تجميعها كاملًا، ومقاسه 5.70×4.30 × 3.30 م.

تابع مواقعنا