السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بـ 14 عرضًا حيًا وآخرين أون لاين.. مهرجان إيزيس يختتم فعالياته

جانب من العروض
ثقافة
جانب من العروض
الأربعاء 22/سبتمبر/2021 - 10:53 م

اختتم مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة دورته التأسيسية اليوم، دورة فتحية العسال، بتوديع الفرق العربية والأجنبية المشاركة في المهرجان بعد تقديم عروضهم الإبداعية على مدار 6 أيام، حيث شهد المهرجان مشاركة 10 دول بـ 14 عرضا مسرحيا حيا، بالإضافة إلى عرضين أون لاين.

جانب من العروض

افتتحت مهرجان إيزيس فرقة طبلة الست بمجموعة من الأغاني الشعبية على أنغام الطبلة والمزمار، وكان أول عروض المهرجان بهية عن رواية نجيب سرور ياسين وبهية لفرقة فرسان الشرق، رؤية دراماتورجية محمد فؤاد، وتصميم وإخراج كريمة بدير، ويدور حول قصة بسيطة للإجابة على أغنية الموال الشعبية الشهيرة يا بهية وخبريني عاللي قتل ياسين فهو الباشا الإقطاعي الذى أثار ياسين الثورة ضده انتقاما لبهية وردا على ظلمه وجبروته.

جانب من العروض

في ثاني أيام المهرجان عرضت مسرحية ليدي أم للفنانة الهولندية آن ماري دى بروين مستوحاة من نص «ماكبث» لشكسبير، حيث استخدمت فيه آن ماري شخصية هامشية في النص الشكسبيري لتتمرد عليه وهى شخصية خادمة بيت ماكبث التي يقتصر دورها على مشهد واحد فقط، بينما تتحول في ليدى إم إلى شخصية رئيسية تروى قصتها مع ليدي ماكبث وموقفها من قتل ماكبث للملك، وتكشف عن كل التفاصيل البشعة التي تجاهل شكسبير ذكرها.

جانب من العروض

تمرد نساء هاملت على شكسبير أيضا في عرض هاملتهن، وهو إعادة كتابة لهاملت من ترجمة جبرا إبراهيم جبرا، تقول عنه المخرجة سعداء الدعاس أن المرأة الشكسبيرية تُشكّل دافعا أساسيا لمعظم الأحداث التي تتجه نحو نهايات كارثية كالعادة، وهى إما قوية، ذكية وقادرة على رسم ملامح الشخصيات الأخرى بأيد خفية، وإما ضعيفة، مستسلمة للآخر الذي يجد فيها ملاذه الوحيد، من بطولة نورا عصمت وأميرة عبد الرحمن، ومساعد مخرج شيماء الزغبى، وكمنجة نجلاء يونس. 

جانب من العروض

كما قدمت المخرجة دعاء حمزة والفنان عماد إسماعيل مأساة الكومبارس وأحلامهم الضائعة في عرض مفتاح شهرة وطرحت الفرقة اليابانية في عرض كانداتا تساؤل عن ما هو الله بالنسبة لك، وما هو الإنسان عن النص اليباني، خيط العنكبوت، بينما عبر العرض الروسي الراقص طريق عن التجارب التي يعيشها الانسان والاختيارات التي يقوم بها وتحدد طريقه في الحياة.

جانب من العروض

في العرض الأردني قفص الطيور، بحثت المخرجة سميرة الأسير عن مفهوم الحرية، وفكرة الخوف من الحرية، والخوف من العظمة، والخوف من الفشل، وتناولت المخرجة ريم حجاب فكرة حرية الإرادة من خلال عرض كارمن تأليف لودفيج هالفي وهنري ميلهاك الذى أعادت تقديمه برؤية معاصرة من ترجمتها ومعالجتها، عن قصة كارمن، من بطولة ريم حجاب واحمد عادل، وأحمد مرعى، وأدهم شكر، وإيمان ثابت، وحسين الشافعي، ورانيا زهرة، وسلمى طارق، ومارينا مجدى، ومحمد جاد، ومحمد السورى، ومحمد غزاوي، ومحمد محمود، ومريم منصور، ومنى ابو ضيف، ونور هاشم، وإنتاج مركز الهناجر للفنون.

جانب من العروض

قدمت فرقة هواة المسرح الخطير في عرض هنا القاهرة، 6 مسرحيات هزلية قصيرة تتناول قصص نمطية ومصرية للغاية تكاد تقترب من الكليشيهات ولكنها حرب نفسية ساخرة على المسلمات والأوضاع المقبولة التي تقتلنا جميعا قتلا بطيئا، تأليف وإخراج وملابس رشا الجمال، وبطولة كرم عماد لطفي، وجهاد حسام الدين، وشهد حازم، وعبد الله النحاس، ومارسيل ميشيل ميلاد، ومحمد سعدون، ومحمد مجدي، ومحمد صبري، ومصطفى حسن منصور، ونادين خالد، ونديم، ووليد كمال.

جانب من العروض

وتناول عرض ملكة السوري ليلة من حياة امرأة وحيدة، تعيش على أمل عودة زوجها الذي خطف من قبل جهة مجهولة منذ عشرة أعوام، وتنتعش باتصالات أولادها الذين هاجروا منذ سنوات بسبب الحرب، وتحت عنوان ممر: من القمع إلى التعبير، قدمت الفنانة البرازيلية باربرا سانتوس عرض إدائي من إنتاج ألماني حول العثور على نقطة عبور للذات، حول المشي في ممر الذكريات التي تم روايتها بشكل سيء وفي حكايات التاريخ المستترة، ويتناول محاولات ادراك أماكن القيود جسديا ومعنويا، تلك القيود التي تسجن الجسد المحتل والروح المهزومة التي تأويها،  كما يحاول التعرف على ومواجهة القيود الموضوعة مسبقا بهدف تفادي التجربة الكاملة لكينونتك، وفي النهاية، فهو يمثل المرور من خلال الجسد المحتل لاكتشاف وتحرير الجسد السياسي.

جانب من العروض

بينما تناولت المخرجة التونسية وفاء طبوبي العلاقات بين الرجل والمرأة في عرضها آخر مرة، عن ذكر وأنثى وحدهما في فضاء مغلق، وكأنها أخر اثنين على وجه الأرض، يلعبون لعبة التمدن والتحضّر التي  تذكرهم بالحياة الروتينية المفقودة وتدفعهم في كل مرة إلى إخراج العنف والتسلط والكره ونبذ الآخر، من نتاج حاضنة د.نهاد صليحة التى نظمها المهرجان بالتعاون مع التحرير لاونج التابع لمعهد جوته الألماني قدم المهرجان عرضي امرأة وحيدة لمنة ماهر والمطبخ للمخرج محمد عادل.   

جانب من العروض

مأساة فريدا كاهلو في عروض إيزيس الأون لاين

أما عروض الأون لاين فتمثلت في عرضي أجنحة فريدا للطيران من رومانيا والمتوفر في لينك على موقع يوتيوب طوال فترة انعقاد المهرجان وهو عن قصيدة الحب والحياة المؤلمة لفريدا كاهلو، ويُعبّر عنها بالعديد من الاستعارات والرموز باستخدام الدمى وأدوات رمزية ورسوم متحركة في الرمال عن حياتها ليجتمع التصميم الحركي ومسرح الرسوم المتحركة بطريقة تجعل لوحة الفنانة غارقة في تلك الأجواء تأليف فريدا كاهلو، وإخراج أليس براتو

جانب من العروض

والعرض الثاني الأنسة جولي للبريطانية الصينية إيمى انج وعرض أون لاين، بالتعاون بين المهرجان والمجلس الثقافي البريطاني وتدور أحداثه في مدينة هونج كونج في أثناء احتفالات ليلة رأس السنة الصينية عام 1940، جولي ابنة حاكم الجزيرة البريطاني تقتحم حفل الخدم في الدور الأرضي، وما بدأ على أنه مجرد لعبة يتحول إلى معركة للبقاء حيث تتصادم معانى الجنس والسلطة والمال والعرق في ليلة حارة في دلتا نهر اللؤلؤ.

جانب من العروض

العرض من إنتاج مسرح نيو إيرث وشركة ستورى هاوس، أعادت إيمي انج تقديم هذه القصة المثيرة والدراما النفسية الكلاسيكية في إطار سياسي معاصر ومشحون، وتم تصويره على مسرح ستورى هاوس، من تأليف الكاتب السويدي جون أوجست ستريندبيرج وإعداد إيمي انج وإخراج داديو لين وتصميم آدم ويلتشير وتصميم صوت وموسيقى ماكس بيرمينت، فايولين كامليا بيدلوسكا، وتصميم إضاءة كريس دافي، توجيه علاقات ياريت دور، كريوجرافر يوكيكو ماسوي، والبطولة صوفيا روبنسون في دور جولى وجينيفر ليونج في دور كريستين وليو وان في دور جون.

تابع مواقعنا