الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

آخر خطوة في عملية إدارتها.. ما أهمية المدافن الصحية للمخلفات؟

مدفن سنور الصحي للمخلفات
أخبار
مدفن سنور الصحي للمخلفات ببني سويف
الأربعاء 22/سبتمبر/2021 - 11:53 م

منذ أن إعلان وزارتي  البيئة والتنمية المحلية، إطلاق منظومة المخلفات الصلبة والبلدية الجديدة، وإنشاء جهاز تنظيم إدارة المخلفات وإقامة المدافن الصحية وفقًا للاستراتيجية الموضوعة لكل محافظة، تم الانتهاء من 80% من البنية التحتية للمنظومة في محافظة القاهرة، وتسليم 6 مدافن صحية في محافظات الوادي الجديد والفيوم وبني سويف.

وبحسب الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، فإن المنظومة تستهدف إنشاء 80 مدفنًا صحيًا و120 محطة وسيطة لتجميع ونقل المخلفات على مستوى الجمهورية، إلى جانب 60 مصنعًا لتدوير المخلفات.

منع التسرب وحرق المخلفات 

يوضح المهندس حسام محرم، مستشار وزير البيئة الأسبق، الأهمية البيئية للمدافن الصحية للمخلفات، إذ يقول إن الهدف الرئيسي منها هو التخلص الآمن للمخلفات الصلبة والخطرة دون التأثير على البيئة، مضيفًا أنها تُصمم بطرق هندسية معينة لمنع تسريب السوائل إلى التربة ومنها إلى خزانات المياه الجوفية، وكذلك الاحتراق الذاتي للمخلفات وتفاعلها.

وأضاف محرم في تصريحات خاصة لموقع القاهرة 24، أن المدافن الصحية تضم نظامًا لتجميع الرشيح وهي السوائل الناتجة عن المخلفات بعد دفنها، بالإضافة إلى معالجة المخلفات عبر محطات المعالجة، علاوة على نظام آخر لتجميع الغازات الناتجة عن تلك المخلفات أثناء وقبل عمليات الدفن والتخلص منها بطرق آمنة.

التقسيم إلى خلايا

المستشار الأسبق لوزير البيئة، أشار إلى تقسيم المدافن الصحية إلى خلايا كل منها له سعة تخزينية معينة ويستقبل نوع محدد من المخلفات، مؤكدًا أن عمليات التخلص من المخلفات في ظل المنظومة الجديدة التي أنشأها جهاز شئون البيئة أصبحت منظمة وقضت على العشوائية، وفقًا لاستراتيجية وضعها جهاز تنظيم إدارة المخلفات.

وأوضح المهندس حسام محرم، أن المدفن الصحي هو آخر خطوة في عمليات إدارة المخلفات والتي يأتي على رأسها إعادة الاستخدام ثم تدوير المخلفات، ثم الاستفادة من مرفوضات تلك المخلفات كوقود بديل، وفي النهاية تصل المخلفات غير قابل لإعادة الاستخدام إلى المدافن الصحية حيث التخلص الآمن منها.

موقف منظومة المخلفات

وفي وقت سابق، كشف الدكتور طارق العربي، رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات الجديد، موقف منظومة المخلفات الصلبة والبلدية التي أنشأتها وزارة البيئة بالتعاون مع وزارات أخرى، بعد انطلاقها في محافظات المرحلة الأولى في يوليو الماضي.

لفت العربي إلى أنه تم الانتهاء من توقيع عقود جمع ونقل المخلفات الصلبة والبلدية مع الشركات العاملة في هذا المجال للمنطقة الشرقية والغربية في محافظة القاهرة، على أن تنطلق عقود التشغيل في المنطقتين الشمالية والجنوبية قريبًا.

وأوضح رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات، أن المنظومة بدأت في محافظات المرحلة الأولى وهي القاهرة وبورسعيد والإسكندرية والإسماعيلية، وتستمر حتى نهاية العام الحالي.
 

تابع مواقعنا