السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هل تهبط أسعار الوحدات السكنية والعقارات مع انخفاض سعر الحديد؟

أسعار العقارات
اقتصاد
أسعار العقارات
الخميس 23/سبتمبر/2021 - 01:27 ص

انهار سعر خام الحديد إلى أقل من 100 دولار للطن على الصعيد العالمي، وهو أقل سعر في نحو عام كامل بعد ذروة ارتفاعات متتالية خلال الأشهر الماضي، بعدما أدت تحركات الصين لتنظيف قطاعها الصناعي الملوث بشدة إلى انهيار سريع وقاسٍ.

تراجعت الأسعار بأكثر من النصف، منذ أن بلغت ذروتها التي تحققت في شهر مايو الماضي، مع تكثيف أكبر شركة لتصنيع الصلب في العالم من قيود الإنتاج لتلبية أهدافها بخفض الكميات هذا العام، بينما أضر التراجع الحاد في قطاع العقارات في الصين بالطلب، تراجعت العقود الآجلة لخام الحديد بأكثر من 20% هذا الأسبوع وجرى تداولها عند 99.55 دولارًا للطن.

سوق العقارات
سوق العقارات

تأثر أسعار العقارات بانخفاض أسعار الحديد

يقول أحمد الزينى، رئيس الشعبة العامة لمواد البناء باتحاد الغرف التجارية، لـ القاهرة 24، إن أسعار الحديد في مصر مازالت مستقرة محليا في الوقت الراهن رغم التراجع الكبير الذى شهدته الأسعار عالميا، متوقعا أن تتغير الأسعار مع بداية الشهر القادم.

وأوضح الزينى، أن أسعار الخامات تراجعت عالميا بشكل كبير ليصل طن الحديد الخام إلى 100 دولار مقابل 214 دولارا مطلع الشهر، كما انخفضت أسعار الخردة عالميا بنحو 50 دولارا لتسجل 450 دولارا، كما تراجع البيليت بنحو 100 دولار، وهبط الحديد المسلح عالميا بنحو 150 دولارا ليصل إلى 650 دولارا، مقابل 800 دولار، «من المفترض أن يؤدى التراجع في الخامات عالميا إلى تراجع أسعار الحديد محليا بنحو 2000 جنيه في الطن».

ويجعل الركود الحالى، خام الحديد إحدى السلع الأساسية الأسوأ أداء، والمغايرة للطفرة الأوسع نطاقا التي شهدت ارتفاع سعر الألومنيوم إلى أعلى مستوى في 13 عاما، كما قفزت أسعار الغاز، وارتفعت العقود الآجلة للفحم إلى مستويات غير مسبوقة، وفق وكالة «بلومبرج».

أعمال البناء
أعمال البناء

أسعار العقارات

ومع هبوط سعر الحديد في مصر، يترقب سوق العقارات توقعات هبوط أسعار حديد التسليح على أسعار الوحدات السكنية.

ووفق محللي القطاع العقاري، فإن انعكاس هبوط أسعار حديد التسليح سيظهر في سعر وحدات المشروعات المستقبلية التي تستعد الشركات لطرحها والتي تُسعر وفقا لتكلفة الخامات بعد الهبوط إلى جانب الانخفاض المتوقع خلال الفترة المقبلة ما يعني احتمالية انخفاض أسعار هذه الوحدات.

ويرى خبراء العقارات، أن أسعار الوحدات العقارية لا تتأثر بشكل كبير بحركة أسعار الحديد، نظرا لأن نسبة الحديد في المبنى تبلغ 7% من إجمالي تكلفة البناء بينما ترتفع نسبة الأسمنت إلى 15% والباقي للطوب وسعر الأرض والسوق.

ويوضح الخبراء أنه حال هبوط سعر الحديد بنحو ألف جنيه للطن الواحد، لا يمكنها إحداث تأثير كبير في السعر النهائي للوحدات السكنية إذا قسمت على المتر المربع، كما أن نسبة الانخفاض المتوقعة نتيجة هذه التراجعات العالمية الأخيرة لا تتعدى 1%.

images (33)
images (33)

أسعار الحديد في مصر اليوم

في آخر تحديث لأسعار السوق، سجلت أسعار طن حديد تسليم أرض المصنع لشركة عز 14600جنيه، وبشاي 14500 جنيه، والمصريين 14500 جنيه.

بينما سجل طن حديد العتال أرض المصنع 14450 جنيهًا، وعطيه 14300 جنيه، وسرحان 14300 جنيه، والمراكبي 14300 جنيه.

وسجل طن حديد تسليم أرض المصنع الكومي 14300 جنيه، والعشري 14300 جنيه، وذلك وفقا لأسعار الحديد

تابع مواقعنا