الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

داعية إسلامي عن ظاهرة التعصب الكروي: جاهلية منتنة

التعصب الكروي_ تعبيرية
دين وفتوى
التعصب الكروي_ تعبيرية
الخميس 23/سبتمبر/2021 - 01:19 ص

قال الدكتور محمد علي، الداعية الإسلامي، إن الإسلام نهى عن التعصب لأي رابطة غير رابطة الدين والعقيدة، واعتبر الحمية والتعصب لغير رابطة الدين دعوة جاهلية، مشيرًا  إلى قوله صلى الله عليه وسلم  قد أذهب الله عنكم ُعبِّيَّةَ الجاهلية وفخرها بالآباء مؤمن تقي وفاجر شقي والناس بنو آدم وآدم من تراب.
 

وأضاف محمد علي خلال حديثه لـ القاهرة 24، أن الإسلام أقر حقيقة واحدة يتعامل الناس بها، وهي رابطة الدين والأخوة، وأن التفاضل بينهم يكون بالتقوى، لا بالألفاظ ولا بالعرق، ولا بالجنس، لافتًا إلى قول الله تعالى: إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ.
 

وذكر محمد علي أن الإسلام نهى عن المعايرة بين الناس، فقد روى البخاري: أن أبا ذر وبلالًا الحبشي رضي الله عنهما تغاضبا وتسابا، وفي ثورة الغضب قال أبو ذر لبلال: يا ابن السوداء! فشكاه بلال إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال النبي لأبي ذر: "أعيرته بأمه؟ إنك امرؤ فيك جاهلية، لافتًا إلى أن السخرية والمعايرة صفة من صفات الجاهلية الأولى.
 

وأكد الداعية الإسلامي أن التحفيل في كرة القدم حرام ويأثم فاعله لقول الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ"، منوهًا إلى أن التحفيل إنما يفعله فارغي العقول، التافهين الذين لم يجدوا ما يشغلهم في الحياة.
 

 

تابع مواقعنا