رئيس التحرير
محمود المملوك

تعرف على سعر الكتاكيت البيضاء اليوم 23 سبتمبر 2021

أسعار الكتاكيت
أسعار الكتاكيت

شهدت الأسواق المصرية، خلال الفترة الأخيرة، تذبذبًا في أسعار الدواجن بين الارتفاع والانخفاض، حسب المُؤشرات اليومية التي يتم نشرها من خلال الأسعار اليومية لـ بورصة الدواجن المصرية، كما تختلف أسعار الكتاكيت بأنواعها يوميًا، وفق البورصة الخاصة بـ أسعار الكتاكيت البيضاء.

أسعار الكتاكيت اليوم

تراوحت أسعار الكتاكيت البيضاء، اليوم الخميس 23 سبتمبر، من 9 إلى 9.25 جنيهات، بينما تراوح سعر الكتكوت الساسو ما بين سعر 6جنيه و6.25 جنيهات، في حين بلغ سعر الكتكوت البلدي ما بين 3 جنيهات و3.25 جنيه، وبلغ سعر كتكوت بط فرنساوي 6.50 جنيه و7.50 جنيه، أما كتكوت البط المسكوفي فقد بلغ 14 جنيهًا و15 جنيهًا، وتراوح سعر الكتكوت بط مولارد 15 جنيهًا و15.50 جنيه، ووصل سعر الكتكوت الرومي الأسمر عمر يوم 16.50 و17 جنيه والكتكوت الرومي بوم عمر شهر 16 جنيهًا و16.50 جنيه.

كتاكيت

بينما وصل سعر الكتكوت الرومي البرونزي، عمر يوم 16.50 جنيه و17 جنيهًا، في حين بلغ سعر الكتكوت الرومي البرونزي عمر 45 يومًا 44 جنيهًا و44.50 جنيه، وبلغ سعر الكتكوت سمان أسمر بري عمر يوم 2.25 جنيه و2.50 جنيه، وكتكوت سمان أبيض هجين عمر يوم 2.75 جنيه و3 جنيهات وكتكوت سمان هجين بياض عمر 14 يومًا 5.50 جنيه و6 جنيهات.

تحصين الكتاكيت البيضاء

يعتبر تحصين الكتاكيت من أهم طرق العناية بمناعة الكتكوت التي تضمن له صحة جيدة ومكسب للمزارع، حيث إن التحصينات تقلل من الأعراض المرضية أو الإصابة بالفيروسات في الدواجن، كما يجب اختبار التحصين لملائمته للكتاكيت.

كما يجب فحص الطيور من أي أعراض مرضية قبل تحصين القطيع، فإذا كانت الكتاكيت مُصابة بأمراض تنفسية يجب عدم رش تحصينات ضد الأمراض التنفسية، لأن ذلك سيظهر أعراض ثانوية تحمل بعض الجراثيم، وأخطرها جراثيم ميكوبلازما، ولا بد من معالجتها من أي عدوي فيروسية قبل التحصين، بالإضافة إلى وقف استعمال المضادات الحيوية قبل تحصين القطيع بمدة مناسبة لمنع تأثر اللقاح بالمواد الكيميائية، بجانب إعطاء فيتامينات للطيور لزيادة مناعتها ومساعدتها على تحمل جهد اللقاح، كما يُراعى عند التحصين عمر الكتاكيت.

 

استثمارات الدواجن

يذكر أن استثمارات الأشخاص في مزارع الدواجن في مصر، وصلت إلى 90 مليار جنيه، فيما وصل عدد المربين الذين يعملون في القطاع نحو 60 ألف منشأة، كما أن الإنتاج المحلي الخاص بالدواجن زاد في أثناء العام الماضي بنحو 1.6 مليار دجاجة، ووصل إلى إنتاج 14 مليار دجاجة في العام الواحد تبعًا لبيان شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة.

عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، أعلن ارتفاع إنتاج مصر من الدواجن إلى أكثر من مليار فرخة سنويا، لافتًا إلى أن هذا الإنتاج عبارة عن تربية منتظمة في المزارع مع تربية ريفية في البيوت فراخ التسمين البيضاء، موضحًا أن نسبة الإنتاج الريفي تتراوح ما بين 25 إلى 30 % من إجمالي الإنتاج، مشيرًا إلى أن التربية المنتظمة في المزارع قد تُواجه بعض العقبات سواء مشكلات الأمراض أو الطقس، ما يُؤثر عليها من حين إلى آخر.

 

الكتاكيت

ذكرت مصر في العام الماضي، أنه أصبح بإمكانها تصدير الدواجن مرة أخرى بعد توقف استمر أكثر من 14 عاما، وبعد أن استطاعت 14 مُنشأة مصرية الحصول على اعتماد من المنظمة العالمية لصحة الحيوان يثبت خلوها من إنفلونزا الطيور.

كانت منظمة الصحة العالمية للصحة الحيوانية OIE، قررت عام 2006 وقف استيراد الدواجن ومنتجاتها من مصر، إثر انتشار الإنفلونزا.

قُدرت صادرات مصر من منتجات الدواجن قبل توقف التصدير في عام 2006 بنحو 6.8 مليون دولار أمريكي في السنة، وتصدر لأكثر من 11 دولة إفريقية وآسيوية.

يُعد سوق الدواجن في مصر أحد القطاعات الحيوية المهمة للاقتصاد، إذ يبلغ حجم الاستثمارات في صناعة الدواجن في مصر طبقًا لبيانات الحكومة نحو 90 مليار جنيه، وهو ما يُوفر أكثر من 2.5 مليون فرصة عمل مباشرة.

اقرأ أيضًا: تعرف على سعر الكتاكيت البيضاء اليوم 22 سبتمبر 2021

اقرأ أيضًا: تعرف على سعر الكتاكيت البيضاء اليوم 21 سبتمبر 2021