الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الضرائب: الإيصال الإلكتروني ينشئ قاعدة بيانات دقيقة تساعد أنظمة تحليل البيانات

رئيس مصلحة الضرائب
اقتصاد
رئيس مصلحة الضرائب
الخميس 23/سبتمبر/2021 - 12:06 م

قال رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب، إن منظومة الإيصال الإلكتروني، من أهم مشروعات ميكنة وتطوير المنظومة الضريبية، التي تتسق مع عمليات الإصلاح المالي والاقتصادي، لافتًا إلى أنه بعد نجاح تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية، بات ضروريًا تطبيق مشروع الإيصال الإلكتروني واستكمال المنظومة الإلكترونية لتغطية جميع أشكال الفواتير، فاتورة، إيصال.

أضاف أن منظومة الإيصال الإلكتروني تهدف إلى المساهمة في دمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي، وتكوين قاعدة بيانات دقيقة يمكن الاعتماد عليها لاحقًا في تطبيق أنظمة تحليل البيانات ودعم اتخاذ القرار، وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الممولين في السوق المصرية، واستيداء مستحقات الخزانة العامة للدولة.
قال اللواء أحمد شريف، مساعد الوزير لتكنولوجيا المعلومات، إن توجيهات الدكتور محمد معيط وزير المالية، كانت السبب الرئيسي في تدشين المشروع القومي الإيصال الإلكتروني؛ وذلك من أجل استكمال ميكنة الضرائب، وزيادة الحوكمة، ورفع كفاءة التحصيل الضريبي، ودمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي. 
أضاف أن مصر تُعد نموذجًا ناجحًا في الشمول المالي بالشرق الأوسط بفضل تعاون شركاء النجاح الذين كان لهم دور كبير في تنفيذ مشاريع وزارة المالية بكل المصالح والقطاعات.
أكد أحمد إسماعيل، الرئيس التنفيذي لقطاع مستشاري الدفع والتحصيل الإلكتروني «إى. فاينانس»، أننا جاهزون ببنية تكنولوجية قوية للإسهام الفعال في تنفيذ مشروع الإيصال الإلكتروني وفقًا للجدول الزمنى المحدد؛ بما يساعد في تحقيق الأهداف المنشودة، وتهيئة بيئة مواتية للاستثمار، ورفع معدلات النمو الاقتصادي على نحو شامل ومستدام، موضحًا أننا كما نجحنا معًا في تنفيذ العديد من مشروعات التطوير، فسوف ننجح معًا أيضًا في تطبيق المنظومة الجديدة، خاصة في ظل حرصنا المتزايد على تنمية القدرات البشرية طبقًا لأحدث الخبرات العالمية، والتكنولوجيات المتقدمة؛ بما يضمن التشغيل الاحترافي لمنظومة «الإيصال الإلكتروني».
قال عمرو محفوظ، المدير التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «إيتيدا» إن مشاريع التحول الرقمي التي تعكف الدولة على تنفيذها ستكون علامة فارقة، وإضافة كبيرة، لافتًا إلى أنه تم التحقق من نحو 50 مليون عملية توقيع إلكترونى لنحو 2700 شركة، متوقعًا زيادة أعداد المسجلين بمنظومة «الإيصال الإلكتروني».
أضاف أنه تم رصد 2 مليار دولار لرفع كفاءة البنية التحتية التكنولوجية، جنبًا إلى جنب مع تأهيل أكثر من 60 ألف شاب من خريجي الجامعات؛ بهدف خلق كوادر بشرية تواكب متطلبات سوق العمل الجديدة المعتمدة على التكنولوجيا الحديثة.
قال شريف الكيلاني المدير التنفيذي لشركة إرنست آند يونج، إن تدشين منظومة الإيصال الإلكتروني كان حلمًا استطعنا تحقيقه مثلما حدث مع منظومة الفاتورة الإلكترونية، مشيدًا بالجهود المبذولة من الدكتور محمد معيط وزير المالية وقيادات الوزارة ومصلحة الضرائب، التي تتوج بالنجاح في تطبيق مشروع تلو الآخر، في مسيرة تحديث وميكنة المنظومة الضريبية، على نحو يسهم في تعزيز الحوكمة ورفع كفاءة التحصيل الضريبي والحد من معدلات التهرب الضريبي، وضم السوق الموازية أو الاقتصاد غير الرسمي إلى الاقتصاد الرسمي، ومن ثم تعظيم الإيرادات العامة للدولة، وزيادة الإنفاق على الاستثمارات التنموية.

تابع مواقعنا