الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

من طفيل الساركوسيست إلى فيروس نيباه.. لحوم هندية ملوثة تهدد حياة من يتناولها

فيروس نيباه
تقارير وتحقيقات
فيروس نيباه
الخميس 23/سبتمبر/2021 - 05:35 م

في عام 2010 توقفت مصر عن استيراد اللحوم الهندية، على خلفية ما أثير حول إصابتها بطفيل الساركوسيست وفي إبريل 2011، وأكد الدكتور أيمن أبو حديد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي آنذاك أنه لن يسمح بدخول أي لحوم مجمدة مستوردة من الهند في حالة ثبوت إصابتها بطفيل الساركوسيست بأية نسبة، مشيرا إلى أنه يجرى حاليا مراجعة الموقف الوبائى للهند من خلال اللجان العلمية، وأنه يجري فحص تقارير اللجان البيطرية المصرية التي تشرف حاليا على ذبح رؤوس الجاموس بمجازر الهند لصالح شركات مصرية، وإذا ثبت خطورة هذه اللحوم على صحة الإنسان سيتم بشفافية كاملة حظر الاستيراد فورا وهناك اتجاه لذلك بالفعل نحو ذلك.

الدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة الأسبق

وطفيل الساركوسيست عبارة عن ديدان تصيب عضلات الحيوانات المختلفة والطيور والثدييات وكذلك الإنسان، تكون بيضاوية أو صنوبرية الشكل ولونها أبيض أو مائل للاصفرار قليلا، ومنها حجمان الكبير منها ويرى بالعين المجردة وقد يصل طول الحويصلة إلى عدة سنتيمترات قد تتعدى 4 سم أو أكبر تبعا لعمر الحيوان المصاب، فكلما زاد الحيوان في العمر أو زاد عمر الإصابة زاد حجم الحويصلة، أما النوع الصغير منها فلا يرى إلا مجهريا وقد تفرز سما وتحتوى حويصلات الساركوسيست على سم يسمى الساركوسستين، وقد ثبت أن له أثرا مميتا بعد حقنه في الفئران والأرانب معمليا.

وحظرت وزارة الزراعة المصرية اليوم الخميس، استيراد اللحوم ومنتجاتها من ولاية كيرالا الهندية، وذلك بعد إعلان منظمة الصحة العالمية، وفاة طفل إثر إصابته بـ فيروس نيباه.

لحوم 

ويستطيع فيروس نيباه أن يحدث مشكلات تنفسية شديدة لدى المصاب، إضافة إلى التهاب وانتفاخ في الدماغ، بينما تتراوح نسبة الوفيات الناجمة عن المرض بين 40 و75 في المئة.

وتشمل الأعراض الإصابة بألم في العضلات إلى جانب الشعور بالدوار، وربما يدخل المريض في غيبوبة خلال مدة بين 24 و48 ساعة.

ويرجح العلماء أن تكون فترة حضانة الفيروس بين 4 و14 يوما، لكن بعض التقارير رصدت فترة حضانة أطول في بعض الحالات وصلت إلى 45 يوما.

وترجح البيانات في الوقت الحالي أن 20% من المرضى المتعافين يعانون تبعات عصبية مزمنة مثل نوبات الصرع وحتى التغير في شخصية الإنسان.

في المقابل، تقول منظمة الصحة العالمية إن نسبة محدودة فقط من المتعافين يعانون التهابا في الدماغ بعد التماثل للشفاء التام.

وتعد خفافيش الفاكهة حاضنة طبيعية لهذا الفيروس، بينما كانت تقارير سابقة قد أرجعت فيروس كورونا المستجد إلى الخفاش الذي يعرف بخفاش حدوة الحصان.

ويعد نيباه واحدا من بين 10 أمراض معدية أدرجتها منظمة الصحة العالمية ضمن قائمة الأمراض الـ16 التي تشكل أكبر تهديد للصحة البشرية.

لحوم 

وفي إبريل 2016 تمكنت مباحث التموين بمحافظة الغربية، من ضبط 83 طن لحم مجمدة ورادة من الهند بها مادة البروسيلا غير مطابقة للاشتراطات الصحية وغير صالحة للاستهلاك الآدمي.

وبعد إرسال العينات للمعامل المركزية التابعة لمديرية الصحة، وجد أن العينات غير مطابقة للاشتراطات الصحية لاحتوائها على بكتريا القولون النموذجي (البروسيلا) لذا هي غير صالحة للاستخدام الأدمي وتم تحميل الكراتين المصابة وإعادة إرسالها إلى المصدر وإخطارهم بالرفض النهائي للرسالة بجمرك الدخيلة.

وتعتمد السوق المصرية على اللحوم المستوردة بنسبة %60، مقابل %40 من اللحوم المحلية البلدية، وتستورد مصر اللحوم من البرازيل والهند بصورة مجمدة فى الاغلب، فضلا عن السودان ولكن الأخيرة لحوم مبردة بالعظام.

ووفقا للبيانات الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء استوردت مصر من دولة الهند لحوم وأحشاء صالحة للأكل بقيمة 4.876 مليار جنيه. 

 

تابع مواقعنا