رئيس التحرير
محمود المملوك

خالد الجندي عن الزواج العرفي: باطل وزنا

الشيخ خالد الجندي
الشيخ خالد الجندي

قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إنه لا يوجد ما يعرف بالزواج أو الطلاق الشفوي، مضيفًا أن الزواج العرفي غير الموثق باطل ويعتبر زنا، وما هو إلا وهم ونصب وخداع عرفي.

وأوضح خلال برنامجه لعلهم يفقهون المذاع عبر فضائية DMC، أنه لا يعرف إلا ما اتفق عليه المجتمع وهو الوثيقة الرسمية المدون بها ختم النسر التابع لوزارة العدل. 

وأضاف الجندي، أن هذا الزواج أو الطلاق سيترتب عليه  آثاره الشرعية والأحكام القانونية، وابتداء العدة وانتهاؤها، وكذلك إثبات النسب والنفقة ونزع الخلافات والانتقال من الشقة أو البقاء فيها، بالإضافة إلى الحضانة والولاية التعليمية والعلاقة بين الأسرتين والانتقال للزواج للمرة الثانية.

وتابع قائلًا: كفاية نصب واحتيال مفيش حاجة اسمها طلاق شفوي ولا جواز شفوي، مشيرًا إلى أن الأعراف تغيرت وأن عرف القبيلة الذي ينص على (زوجتك ابنتي - طلقتها ثلاثًا) انتهى، والعرف الموجود حاليًا هو الذي يستجيب لله ورسوله والذي ارتضاه المجتمع.

خالد الجندي: مفيش رجل محترم يقبل زواج أو طلاق ابنته شفويًا

في سياق آخر، كان عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية أوضح في وقت سابق، أن هناك استجابة وتفهمًا كبيرًا من قبل الناس بشأن عدم وقوع الطلاق الشفوي.

وأشار خلال إحدى حلقات برنامج لعلهم يفقهون، إلى أنه لا يوجد رجل محترم يقبل زواج أو طلاق ابنته شفويًا، مضيفًا: كل دول العالم تخلصت من أكذوبة الطلاق الشفوي، وكان آخرها المملكة العربية السعودية، لأنهم خايفين على بناتهم، عشان كدة اللى يجي يقولك الطلاق الشفوي يقع، قوله زوجني ابنتك شفوي.