الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نبيل عبد الفتاح: وضع الحريات الدينية في مصر أفضل من العقود السابقة | فيديو

 الدكتور نبيل عبد
سياسة
الدكتور نبيل عبد الفتاح
الخميس 23/سبتمبر/2021 - 10:26 م

قال الدكتور نبيل عبد الفتاح، مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن الحريات الدينية في مصر في وضع أفضل نسبيًّا مقارنة بالعقود السابقة.

أضاف خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج نظرة، المذاع على قناة صدى البلد، أنه في العقود السابقة كانت هناك قيود على الصعيد الدستوري والقانوني على بعض مكونات الحريات الدينية في مصر.

أوضح مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن الدساتير في تلك الحقبة كانت تنطق ببعض الحريات الدينية، لكن كانت هناك نصوص أخرى في الدساتير تقيد منها ثم تأتي المنظومة القانونية القديمة محملة بالعديد من القيود على الحريات الدينية في مصر.

وأشار الدكتور نبيل عبد الفتاح إلى أن المفهوم الذي كان سائدًا للحريات الدينية منذ نظام يوليو 1952 وحتى المرحلة الحالية كانت تقوم على أساس بعض المطالب البسيطة مثل ترميم الكنائس أو إنشاء هذه الكنائس لدى الإخوة المسيحيين.

وتابع أنه في فترة ثمانييات القرن الماضي بدأ الاتجاه إلى تحويل موضوع الحرية الدينية إلى جزء من حقوق المواطنة الذي أصبح هو مركز الحوار، فالدستور ينص على المساواة، ولا بد أن تكون الصيغة القانونية صريحة في تضمين النص القانوني وتنظيمه دون تقيده والمساواة بين المواطنين جميعًا دون أي تنظيم، وأن تكون القوانين مترجمة للنص الدستوري لكي تكون لها فاعلية في الواقع ولا تكون بينها وبين الواقع فجوات كثيرة.

أكد الدكتور نبيل عبد الفتاح، مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية أن ما حدث بعد فترة 25 يناير و30 يونيو 2013  هو أن الأمر تحول إلى الحرية الدينية بالمعنى الذي تعرفه التقاليد الدستورية والسياسية. 

تابع مواقعنا