الإثنين 06 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ما حكم تدخل الأب في خصوصيات نجله؟ الإفتاء تجيب

أب وابن - تعبيرية
دين وفتوى
أب وابن - تعبيرية
الجمعة 24/سبتمبر/2021 - 11:44 ص

طاعة الوالدين واجبة، ولا يجوز تخطيها، لكن هناك من الآباء من يسيطرون على أبنائهم بشكل دائم ومستمر، وهذا يكون من باب الحب والخوف عليهم.

في هذا السياق، ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي الإلكتروني، يقول فيه السائل: هل يحق للأب أن يتدخل في كل خصوصيات ابنه؟.

أجابت الإفتاء: ليس للأب الحق في التدخل بكل أمور حياة ابنه، سواء كانت أمورًا كبيرة أو صغيرة، فهذا ما يُسبب الحرج، لافتة إلى أن أهل العلم  قد ذكروا أنه لا حضانة على البالغ، موضحة أن ليس للأب السلطة المُطلقة على ابنه، بل له شخصيته المستقلة، وعلى الرغم من ذلك، عليه طاعة والديه فيما تجب فيه طاعتهما، مشيرة إلى ضرورة توجيه الآباء النصح إلى أبنائهم.

استندت الدار المصرية، في توضيحها لبر الوالدين في القرآن الكريم، لقوله تعالى في سورة الإسراء: وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا* وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا.

استشهدت بقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: رغم أنف، ثم رغم أنف، ثم رغم أنف، قيل: من يا رسول الله؟ قال: من أدرك أبويه عند الكبر: أحدهما أو كليهما فلم يدخل الجنة.

تابع مواقعنا