الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

إيجاس: توقيع 9 اتفاقيات جديدة للبحث عن الغاز الطبيعي باستثمارات مليار دولار

وزير البترول المهندس
اقتصاد
وزير البترول المهندس طارق الملا
الجمعة 24/سبتمبر/2021 - 11:45 ص

قال  الدكتور مجدي جلال، رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، إن هناك 9 مناطق للبحث عن الغاز الطبيعي تم طرحها في المزايدة العالمية التي جرى الإعلان عنها في مارس الماضي، وتم مد موعد إغلاقها حتى نهاية الشهر الجاري.

أضاف جلال أنه جرى توقيع 9 اتفاقيات جديدة للبحث عن الغاز الطبيعي مع شركات عالمية بإجمالي استثمارات يُناهز مليار دولار، ومنح توقيع بلغت 24 مليون دولار، ليصل إجمالي عدد الاتفاقيات السارية في هذا المجال إلى 44 اتفاقية بحث، لافتًا إلى التعجيل بالعمل في مناطق الاتفاقيات الجديدة فور توقيعها، والانتهاء من تنفيذ برامج المسح السيزمي ثلاثي الأبعاد، باستخدام أحدث التكنولوجيات لأكثر من 33 ألف كم مربع، في إطار الأنشطة الاستكشافية بمناطق البحث عن الغاز في البحر المتوسط. 

أشار رئيس إيجاس إلى أن العام الماضي شهد تحقيق 8 اكتشافات جديدة للغاز الطبيعي بواقع كشفين بالبحر المتوسط، و6 اكتشافات بالصحراء الغربية، والتي أضافت احتياطيات جديدة من الغاز الطبيعي تقدر بنحو 600 مليار قدم مكعب، كما تم تنفيذ 4 مشروعات لتنمية وإنتاج الغاز من الحقول المكتشفة باستثمارات أكثر من 4 مليارات دولار، وتم وضع 15 بئرًا جديدة على خريطة إنتاج الغاز بمتوسط إنتاج يومي 1.4 مليار قدم مكعب غاز، وأكثر من 25 ألف برميل متكثفات. 

 تنفيذ مبادرات الدولة للتوسع في استخدام الغاز الطبيعي

أوضح رئيس إيجاس، أنه تم خلال العام المالي الماضي توصيل الغاز الطبيعي إلى أكثر من 1.2 مليون وحدة سكنية، وهو أعلى مُعدّل توصيل تم الوصول له منذ بداية النشاط، ليصل الإجمالي منذ بدء النشاط عام 1980 إلى 12.3  مليون وحدة سكنية.

جدير بالذكر أن إقبال العملاء على المشاركة في المشروع، زاد بمُعدلات غير مسبوقة نتيجة تنفيذ رؤية وزارة البترول، للتخفيف عن المواطنين من خلال مبادرة تقسيط مساهمة العميل بقسط شهري 30 جنيهًا على 6 سنوات دون فوائد، مما يوفر للمُوازنة العامة قيمة الدعم الموجه إلى أسطوانة البوتاجاز، ليتم توفير نحو 222 مليون أسطوانة سنويًا، وقد تم توصيل عدد 385 ألف عداد مُسبق الدفع للعملاء المنزليين.

كما تم توصيل الغاز لـ 61 منشأة صناعية ليصل الإجمالي إلى 2646 عميلًا صناعيًا، وتوصيل الغاز لـ 1666 منشأة تجارية ليصل الإجمالي إلى 24.1 ألف مستهلك تجارى منهم 3500 مخبز بلدي من المخابز المدعومة.

تابع: في الوقت الذي تم فيه مد الخدمة لـ 88 منطقة يدخلها الغاز الطبيعي لأول مرة خلال العام 21/20، يتم تحديث الخطة القومية لتغذية باقي العملاء المتاحين بمختلف محافظات مصر للتوصيل، بإضافة قرى مبادرة (حياة كريمة) التي تستهدف توصيل شبكات الغاز الطبيعي إلى 52 مركزًا و1413 قرية ونحو 4 ملايين 75 ألف وحدة سكنية، وقد تم بالفعل توصيل الغاز إلى 59 قرية، وجاري العمل في 267 قرية، كما تم استحداث وسائل غير تقليدية للتوصيل باستخدام ناقلات الغاز المضغوط، وذلك للمناطق البعيدة عن الشبكة، كمحافظة الوادي الجديد، حيث تم تحويل عدد 5000 عميل بالغاز الطبيعي في مدينة الخارجة خلال العام المالي السابق.

تحويل 51 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي

فيما يخص التوسع في استخدام الغاز الطبيعي المضغوط كوقود في السيارات، تم خلال العام تحويل أكثر من 51 ألف سيارة، ليصل الإجمالي إلى 370 ألف سيارة تعمل بالغاز، وتم خلال العام إنشاء 27 مركز تحويل، ليصل إجمالي المراكز بنهاية العام إلى 105 مركز تحويل، وتم إنشاء وتشغيل 163 محطة تموين سيارات بالغاز الطبيعي ليصل الإجمالي إلى 369 محطة.

استمرارًا لتنفيذ منظومة التحول الرقمي في إطار البرنامج السابع بمشروع تطوير وتحديث قطاع البترول، فقد تم ربط جميع شركات توصيل الغاز والتحصيل مع الشركة القابضة لنقل البيانات لحظيًا، كما تم الانتهاء من نظام تخطيط وإدارة الموارد والأصول ERP بشركة إيجاس وربطه بوزارة البترول والثروة المعدنية.

تابع مواقعنا