الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أزمة الغواصات.. فرنسا ترفض عقد مباحثات مع أستراليا في باريس

أزمة الغواصات
سياسة
أزمة الغواصات
الجمعة 24/سبتمبر/2021 - 02:54 م

رفضت فرنسا عرضا أستراليا، لعقد جلسة مُباحثات في باريس، وذلك بعد أيام من أزمة الغواصات التي تفجرت عندما استبدلت أستراليا عقدًا بقيمة 40 مليار دولار مع فرنسا، بآخر مع الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، وذلك لبناء غواصات لصالحها.

نقلت وكالة رويترز للأنباء، عن مسؤول فرنسي قوله، إن وزير التجارة الفرنسي، فرانك ريستر، رفض عرضًا من نظيره الأسترالي، لعقد لقاء بينهما في باريس الشهر المقبل، على خلفية أزمة الغواصات.

تسبب إعلان الثلاثي أمريكا وبريطانيا وأستراليا، توقيع اتفاق ثلاثي بينهم، بشأن صفقة تجارية لبناء غواصات نووية لصالح كانبرا، في تفجير أزمة دبلوماسية أغضبت باريس، نتيجة خسارة الصفقة التي كانت تبلغ قيمتها نحو 40 مليار دولار، بالإضافة إلى أضعاف هذا الرقم فيما يتعلق بالصيانة على مدى الحياة، معتبرة أن ما فعله الثلاثي هو خيانة وطعنة في الظهر.

في المقابل، تعتبر روسيا أن هذا التحالف يُمثل مخاطر كبيرة لتضمنه اتفاقًا عسكريًا بشأن المحيطين الهادئ والهندي اللذين تطل عليها أستراليا، وقال السفير الروسي في لندن، إن تحالف أوكوس (التحالف بين واشنطن ولندن وكانبرا) لن يتحول إلى ناتو إقليمي، مؤكدًا أن إنشائه يحمل مخاطر كبيرة.

تابع مواقعنا