رئيس التحرير
محمود المملوك

أحداث المنيا في أسبوع.. تهديدات بتفجير مبنى مجمع المحاكم وأب يحمل كفنه بعد رفض تعيين ابنته بالجامعة

محافظة المنيا
محافظة المنيا

شهدت عروس الصعيد خلال الأسبوع المنصرم بأحدث عديدة هزت الري العام، أبرزها وجود منشورات ملصقة داخل جدران مجمع المحاكم، تضمنت تفجير المبنى، مرورا باستغاثة والد طالبة بكلية العلوم وحمل كفنه بعد تعيينها بمصنع بسكويت، وخطورة ظهور حالات الفطر الأسود.

منشورات تهدد بتفجير مبني مجمع المحاكم 

بدأ هذا الأسبوع بوجود منشور داخل مجمع محاكم المنيا، تهدد بتفجير المبني، حيث كشف مصدر أمني، تفاصيل تهديد تفجير محكمة المنيا، بعد تداول منشور على مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، يحذر المواطنين من دخول مجمع محاكم المنيا، مؤكدا أنه بلاغ كاذب وعارٍ تمامًا عن الصحة.

أوضح المصدر، في تصريحات لـ القاهرة 24، أنه تم فحص مجمع المحاكم، مؤكدًا أن تلك التهديدات ليس لها أساس من الصحة، وأنها تأتي في مُحاولة لإثارة البلبلة والذعر بين المواطنين، لافتًا إلى استباب الحالة الأمنية وانتشار الخدمات لتأمين المؤسسات والمواطنين.

تفريغ كاميرات المراقبة بمجمع المحاكم وضبط الجاني

قال مصدر أمني، إن الرقابة الجنائية والمسؤولين عن الكاميرات داخل مجمع محاكم المنيا، بدأوا في تفريغ كاميرات المراقبة بعد التهديد بتفجيره.

أضاف المصدر أن قوات الأمن تُحاصر كافة مداخل ومخارج منطقة مجمع محاكم المنيا، مشيرًا إلى أنه تم تمشيط وإخلاء المجمع من الموظفين والمواطنين وجميع المحامين.

تمكنت الأجهزة الأمنية،  منذ ضبط القائم على كتابة رسائل تهديد بتفجير مجمع محاكم المنيا، وذكرت مصادر أن دوافع المتهم كانت لرغبته في تأجيل جلسة تنظرها المحكمة في قضية جنائية لموكله.

كان عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، تداولوا صورًا لرسالة تهديد بتفجير مجمع محاكم المنيا، حيث تُكثف أجهزة الأمن تحرياتها للوصول إلى مرتكبي الجريمة، وتعليق التنبيهات التي أثارت ذعر الموظفين بالمجمع.


كفن أب بعد تعيين ابنته بمصنع بسكويت
في منتصف الأسبوع، اشتكى إسماعيل عبد الغني إسماعيل، والد إحدى الطالبات بمحافظة المنيا، من عدم تعيين ابنته بعد تخرجها من كلية العلوم بجامعة المنيا رغم حصولها على المركز الأول بقسم الميكروبيولوجي، ترتيب الـ 8 على كلية دفعة عام 2017.

أشار والد الطالبة، إلى أن ابنته تقدمت لوزير التعليم العالي بشكوى أثناء زيارتها لجامعة المنيا منذ عام، ووعدها بالتعيين شفهيًا حسب قول والدها، رغم ترتيبها الأول على القسم.

أوضح والد الطالبة، أنه تقدم بطلب لمحافظ المنيا لتعيين ابنته، فعرض تعيينها بأحد مصانع البسكويت بمدينة المنيا الجديدة، ما دفع الوالد إلى حمل كفنه، وقام بالوقوف احتجاجًا على عدم تعيين ابنته.

ناشد إسماعيل عبد الغني إسماعيل، بتدخل الرئيس السيسي لتعيين ابنته مُعيدة، خاصة أنها من أوائل الخريجين، وعدم استجابة المحافظ ورئيس الجامعة بعدم تعيين ابنته.

ظهور حالات الفطر الأسود 

قال الدكتور هاني إسحاق شحاته، أخصائي الروماتيزم والمناعة ومفتش صحة المنيا سابقا، إن حالات فيروس كورونا في ازدياد كل يوم، ومعظم الحالات في الوقت الحالي عائلية، والأعراض الحالية للموجة الرابعة من فيروس كورونا لا تختلف كثيرًا عن أعراض الموجات السابقة، ومن ضمنها: البرد، الكحة، السخونة، تكسير الجسم، وصعوبة التنفس.

لفت الدكتور هاني إلى أنهم بدأوا يلاحظون، أن هناك من المرضى يشتكون من أعراض جديدة، مثل الإسهال، الطنين في الأذن، وفي بعض الحالات يشتكون من غثيان في المعدة وقيئ.

أضاف أن هناك حالات مُصابة بالفطر الأسود ظهرت في المنيا، وهذا أمر خطير، ويأتي نتيجة الاستخدام الطائش للكورتيزون، واستخدامه بجرعات كبيرة، والأمر الثاني الذي يُشكل عامل خطورة في حالات الفطر الأسود، هو ارتفاع سكر الدم، سواء الذين يعانون منه كمرض مزمن، أو الذين أصيبوا به بعد إصابتهم بفيروس كورونا.

أوضح أخصائي الروماتيزم والمناعة، أن هناك شريحة ثالثة مُعرضة للإصابة بمرض الفطر الأسود، وهم أصحاب المناعة القليلة، والفئة الرابعة هم أولئك الذين لديهم نسبة الحديد في الدم أكثر من الطبيعي، مشيرًا إلى أن مرض الفطر الأسود لا ينتقل من إنسان إلى آخر، وإنما هو فطر موجود في المياه والبيئة الملوثة، وينتقل فقط من هذه الطبيعة للإنسان، مضيفا أن الوقاية من مرض الفطر الأسود مُرتبط جدًا بالوقاية من فيروس كورونا.

عاجل