الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد ارتفاعه عالميا.. هل تلجأ مصر لزيادة جديدة في أسعار الوقود؟

اسعار البنزين العالمية
اقتصاد
اسعار البنزين العالمية
الجمعة 24/سبتمبر/2021 - 07:08 م

تستعد لجنة تسعير الوقود أول أكتوبر لتحديد السعر الجديد لأسعار البنزين والسولار، وفقا للأسعار العالمية والتي تشهد ارتفاعا كبيرا، حيث سجل سعر برميل البترول اليوم 77.90 دولار بنهاية تعاملات الأسبوع.

خبراء يتوقعون زيادة جديدة بأسعار البنزين 

 

من جانبه، قال المهندس مدحت يوسف، رئيس هيئة البترول الأسبق، إنه ارتفاع أسعار البترول العالمية وضعت لجنة تسعير الوقود في مأزق فاللجنة لن يكون أمامها مفر سوى أن تطبق زيادة جديدة في أسعار الوقود المحلية لاتساع الفجوة بين سعر برميل البترول العالمي وسعره بالموازنة العامة فالفارق أصبح كبير وتخطى الـ20 دولارا، مضيفا أنه من المتوقع أن يظل سعر السولار والبوتاجاز ثابت.

كما أضاف يوسف، أن مصر ما زالت تستورد 35% من المواد البترولية لسد احتياجات السوق والفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، مؤكدا أن سعر تكلفة صناعة البنزين ما زال في زيادة مستمرة وهو السبب الرئيسي في اتجاه الدولة لزيادة الأسعار.

أيضا أشار نائب رئيس هيئة البترول الأسبق إلى أن قرارات أوبك+ الأخيرة تعبر عن نمط جديد لسوق النفط عالميا، حيث احتكارية المنتجين، والتي يبدو أنها ستستمر، بكل انعكاساتها، ومن هنا جاء ارتفاع أسعار النفط لتلامس 80 دولارا للبرميل لخام برنت القياسي.

في نفس السياق، قال الدكتور جمال القليوبي، أستاذ هندسة البترول والطاقة بالجامعة الأمريكية، إن ارتفاعات أسعار النفط يؤثر بالتأكيد على الأسعار المحلية للبنزين.

القليوبي أضاف أن السعر المحلي للبنزين أصبح مرتبط ارتباط وثيق بالسعر العالمي للنفط وكذلك عدة عوامل أخرى منها سعر صرف الدولار والمصروفات الخاصة بالشحن والنقل وغيرها.

كما أشار إلى أنه يتوقع ارتفاع أسعار البنزين الجديدة في مصر والتي سيتم الإعلان عنها في الأول من أكتوبر، وفق آلية التسعير التلقائي للوقود كل 3 أشهر.

القليوبي لفت أيضا إلى أن أسعار النفط ارتفعت بشكل واضح بسبب عدة عوامل منها انخفاض المعروض بالنسبة للطلب، وكذلك انخفاض الإنتاج في العالم للنفط بسبب حرائق خليج المكسيك، وتوقف جزء من إنتاج العراق وغيرها من الأسباب.
في هذا الصدد، أكد دكتور ثروت راغب أستاذ هندسة البترول بالجامعة الصينية، أنه يتوقع أن تلجأ اللجنة لتثبيت أسعار البنزين هذه المرة بسبب ارتفاع معدلات التضخم والاسعار المحلية لبعض السلع. 

أستاذ هندسة البترول بالجامعة الصينية أضاف أن المواطن يجب أن يشعر بالتغير الاقتصادي الكبير الذي يحدث في البلاد، مؤكدا أن فيروس دلتا دمر العالم اقتصاديا ولم يتعاف السوق بعد من آثاره، ليأتي إعصار إيدا، ليهدم آمال الولايات المتحدة في عودة التعافي بعد توقف المصافي بالمكسيك، وتعطل الإنتاج، وذلك أثر بشكل كبير علي السوق  ولن يتعاف قريبا

لجنة تسعير الوقود 

تؤثر أسعار النفط العالمية بشكل وثيق بأسعار الوقود بمصر حيث تستورد مصر 35% من احتياجاتها من المواد البترولية وأي زيادة في ارتفاع الأسعار المحلية البنزين لا يرجع فقط إلى ارتفاع أسعار النفط العالمية، ولكن بسبب ارتفاع تكلفة إنتاج البنزين ورغم تقليل فاتورة استيراد المواد البترولية، إلا أن تكلفة إنتاج البنزين والتكاليف الخاصة بالنقل والتصنيع والاستيراد والتسويق والجمارك وغيرها مرتفعة جدا ولا تتغير.

وفقًا لنص القرار، فإن لجنة التسعير التلقائي للوقود تجتمع بشكل دوري كل 3 أشهر للنظر في الأسعار، حسب آلية التسعير التلقائي، التي تستهدف تعديل أسعار المنتجات البترولية بأنواعها، حسب معادلة سعرية تضم 3 مكونات هي: سعر برميل النفط خام برنت العالمي، بجانب سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري وتكاليف خاصة بالنقل والتصنيع والاستيراد والتسويق والجمارك وغيرها من التكاليف الأخرى الثابتة.

يشار إلى أن اللجنة قررت في آخر اجتماع لها خلال شهر يوليو الماضي زيادة أسعار البنزين بكل أنواعه بواقع 25 قرشا في اللتر الواحد.

وتبلغ الأسعار حاليا 6.75 جنيه للتر البنزين 80 و8 جنيهات للتر البنزين 92 و9 جنيهات للتر البنزين 95، كما تم تثبيت سعر بيع السولار عند 6.75 جنيه للتر، وكذلك سعر المازوت للقطاع الصناعي عند 3900 جنيه للطن.

تابع مواقعنا