الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تقارير: ارتفاع أسعار الفحم عالميا يهدد محطات الكهرباء بأوروبا

أزمة كهرباء بأوروبا
اقتصاد
أزمة كهرباء بأوروبا
الجمعة 24/سبتمبر/2021 - 08:30 م

شهدت أسعار الفحم الأوروبي، ارتفاعا كبيرا في الأسعار مع تزايد إقبال الطلب عليه من جانب محطات الكهرباء بعد ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي 

أسعار الفحم ارتفعت في أمستردام وروتردام وأنتويرب بنسبة 2.6% إلى 137 دولارا للطن المتري.

وتستمر تكاليف الغاز الطبيعي المرتفعة في دفع المرافق الأوروبية نحو توليد الطاقة بالفحم، بينما لا تزال صادرات الفحم من أستراليا وجنوب إفريقيا وكولومبيا تواجه عقبات، مما يضاعف من تأثير انخفاض الإمدادات الروسية.

من جانبها، قالت مجموعة إنرجي دانمارك في بيان لها اليوم، إن مستويات المخزون في جميع أنحاء أوروبا منخفضة وكما هو الحال في سوق الغاز، انخفضت إمدادات الفحم من روسيا مؤخرا.

بينما ارتفعت أسعار الغاز القياسية أكثر من 3 أضعاف هذا العام وسط أزمة الإمدادات.

ومع استمرار أزمة الطاقة في أوروبا، بدأت هوامش العام المقبل أيضًا في تفضيل محطات الطاقة التي تعمل بالفحم، مما دفع المرافق إلى إعادة التخزين.

في سياق متصل، كشفت منظمة أوابك، أن أسعار الغاز الطبيعي ارتفعت بشكل غير مسبوق، متخطية سعر الغاز المسال وفق الأسعار الفورية لأول مرة في تاريخ الصناعة. 

ذكر تقرير الأمانة العامة لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول أوابك، أن سعر الغاز الطبيعي وفق الأسعار الفورية تخطى حاجز 21 دولارا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في منتصف سبتمبر الجاري، مقابل 7 دولارات فقط لكل مليون وحدة حرارية مطلع عام 2021

أضاف التقرير أن وفقا للمراكز الرئيسية مثل مؤشر ttf في أوروبا فإنها تعد  المرة الأولى التي يصل فيها مؤشر TTF إلى هذا المستوى القياسي، ومتخطيًا بذلك أسعار الغاز الطبيعي المسال الفورية في السوق الآسيوي.

أوضح التقرير، أن أسعار الغاز في السوق الأسيوية دائما ما تكون الأعلى مقارنة بأي منطقة أخرى في العالم، غير أن أسعار الغاز هذه المرة قفزت عنها ما قد ينذر بأزمة قد تهدد استقرار السوق العالمي للغاز خاصة مع قرب دخول فصل الشتاء الذي يشهد ذروة الطلب، وذلك في ظل استمرار شح الإمدادات من بعض الدول المصدرة، وتراجع مخزونات الغاز في السوق الأوروبي لأدنى مستوى لها في هذه الفترة المعتادة من العام.

تابع مواقعنا