الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد تطبيقه على الصف الرابع الابتدائي.. تباين ردود أفعال أولياء الأمور حول التوكاتسو

تلاميذ-أرشيفية
تعليم
تلاميذ-أرشيفية
الجمعة 24/سبتمبر/2021 - 08:05 م

عدة أنشطة وضعتها وزارة التربية والتعليم لتشكيل شخصية وعقل الطفل باسم التوكاتسو، لتنمية القدرات الدراسية للطلاب، وعلى الرغم من تطبيق الأنشطة منذ سنوات عديدة في اليابان، إلا أنه تباينت ردود فعل أولياء الأمور فور صدور كتاب دوري لوزارة التربية والتعليم بشأن تطبيقه على الصف الرابع الابتدائي.

التوكاتسو ليس مجرد أنشطة يمارسها الطلاب لهدف سلوكي فقط لكنها أيضا أنشطة تشكل شخصية وعقل الطفل ليصبح مواطن نافع لنفسه ولوطنه، حسب ما أوضحت وزارة التربية والتعليم عن ماهية التوكاتسو.

عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، إن نظام التوكاتسو الذي سيطبق علي طلاب الصف الرابع الابتدائي في العام الدراسي الجديد هو نظام وتجربة ناجحة في دولة اليابان والمدارس المصرية اليابانية في مصر، لافتة إلى أنه يخلق جيلا جديدا قادرا وواعيا ويتحمل المسئولية ويحل المشكلات ويواجه التحديات والعمل على تحقيق الذات وخدمة المجتمع، مؤكدة أن هذا النظام يشكل شخصية وعقل الطفل وهو ما كنا نتمناه في تعليمنا المصري.

 تابعت أحمد، أن أولياء الأمور يرحبون بالفكرة نفسها لكن طريقة التطبيق والاستعداد الجيد لتنفيذه بشكل احترافي هو الأهم، موجهة رسالة لأولياء الأمور لطلاب الصف الرابع الابتدائي: شجعوا ولادكم علي حب الدراسة والنظم الجديدة وحفزوهم علي التفوق، واقروا كويس عن نظام التوكاتسو وأهميته في بناء الطفل.

من جانبها، قالت شيماء محمود، ولي أمر طالبة بالصف الرابع الابتدائي لـ القاهرة 24، إن صعوبة نطق الكلمة ليست المشكلة الأساسية التي ستواجه الطلاب، لكن تخوفنا كأولياء أمور هو عدم فهم طبيعة الأنشطة.

واقترحت محمود، أن تكون أول سنة دون درجات في حالة تطبيق درجات على هذه الأنشطة واعتبارها تجريبية للطلاب، بجانب المواد المقررة على الصف الرابع الابتدائي.     

فيما كتبت أية حرفوش، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، إنه لا بد من تدريب الطلاب على نطق الكلمة بشكل صحيح، وذلك بعد إعلان تطبيقها على الصف الرابع الابتدائي.  

في وقت سابق، أعلنت وزارة التربية والتعليم، المواد الدراسية المقرر تطبيقها على الصف الرابع الابتدائي بمدارس التعليم العام الرسمية، الرسمية للغات، والرسمية المتميزة للغات، الخاصة بنوعيها العربي واللغات، والمواد هي اللغة العربية، العلوم، الدراسات الاجتماعية، والرياضيات، واللغة الإنجليزية Connect، ومادة القيم واحترام الآخر، والتربية الدينية الإسلامية، أو المسيحية، ومادة المهارات المهنية، ومادة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتربية البدنية والصحية، والتربية الفنية، والتربية الموسيقية، وأنشطة التوكاتسو، فضًلا عن مادة اللغة الإنجليزية Connect Plus للمدارس الرسمية والخاصة التي تدرس باللغة الإنجليزية.

تابع مواقعنا