السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لمكافحة التشدد.. الأزهر يشكل لجانا لفحص الكتب الدراسية قبل العام الجديد| خاص

إحدى مكتبات المعاهد
دين وفتوى
إحدى مكتبات المعاهد الأزهرية
الجمعة 24/سبتمبر/2021 - 08:46 م

كشف مصدر مسؤول بقطاع المعاهد الأزهرية، توجه مؤسسة الأزهر الشريف نحو تشكيل لجان متخصصة للكشف محتوى الكتب والمجلات الموجودة في كل مكتبات المعاهد الأزهرية.

مصدر المعاهد الأزهرية قال خلال تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إن الأزهر ينوي استبعاد أي كتب أو إصدارات تتبنى فكرًا هدامًا أو متشددًا لا يتفق مع صحيح الدين ووسطيته واعتداله، وهو ما تقوم مؤسسة الأزهر الشريف بتعليمه لمنتسبيها منذ إشراق شمسها.

يأتي القرار الذي صدق عليه الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف؛ في إطار استعدادات مؤسسة الأزهر الشريف إلى استقبال العام الدراسي الجديد 2021-2022.

في نفس السياق، أكد المصدر أن الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، أرسل تكليفا إلى الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، لتولي مهمة الكشف محتوى الكتب والمجلات داخل مؤسسة الأزهر الشريف.

أضاف مسؤول قطاع المعاهد الأزهرية، أن القرار يتضمن أمرًا بالتنبيه على المناطق الأزهرية كل بسرعة تشكيل لجان تعقد تحت إشراف رئيس الإدارة المركزية للمنطقة التي يجري بها البحث، وذلك للمرور على مكتبات المعاهد الأزهرية وفحص ما بها من كتب ومجلات.

 

كما شدد على استبعاد أية إصدارات تتبنى فكرًا متشددًا لا يتفق مع فكر الإسلام الوسطي، وكذلك التشديد على كل أمناء المكتبات بعدم إدراج أية إصدارات أو كتب داخل المكتبات إلا بعد الرجوع إلى قطاع المعاهد الأزهرية في ذلك.

يشار إلى أنه يطبق قرار تشكيل لجان متخصصة لفحص محتوى الكتب والمجلات بالأزهر الشريف استكمالًا لجهود المؤسسة في مكافحة التشدد والتطرف والفكر المنحرف، فضلًا عن الحفاظ على عقول الشباب والنشء من الوقوع في براثن التطرف والانحراف الفكري.

تابع مواقعنا