الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

100 مخطوطة تابعة لبطريركية.. مكتبة الإسكندرية تحتفل مع كنيسة يوم 6 أكتوبر المقبل

القاهرة 24
محافظات
الجمعة 24/سبتمبر/2021 - 10:09 م

تنظم مكتبة الإسكندرية في 6 أكتوبر المقبل، احتفالية كبيرة بمناسبة حفظ 100 مخطوطة من أقدم المخطوطات الخاصة في بطريركية الإسكندرية وسائر إفريقيا المحفوظة في مكتبتها حتى اليوم، والتي سيسلط عليها الضوء في مجلد خاص يقدم في هذه الفعالية.

ويشارك في الاحتفالية بالاشتراك مع البابا ثيودروس، بابا وبطريرك الإسكندرية وسائر إفريقيا، والدكتور مصطفى الفقي مدير المكتبة، وخرلامبوس باكريتزيس مدير مؤسسة Anastasios G. Leventis، القبرصية التي ساهمت بشكل كبير مالي في هذا العمل برمته لتُظهر للعالم أجمع ما يمكن أن يقدمه التعاون الجيد بين الدولتين (مصر وقبرص) ومنظماتهما فيما يتعلق بأمور ذات عناصر ثقافية وتاريخية مهمة.

وتتضمن هذه المخطوطات القيمة لبطريركية الإسكندرية ذات التاريخ القديم، تسليط الضوء على تاريخ مدينة الإسكندرية نفسها من خلال هذه الآثار التاريخية المكتوبة الموجودة في مكتبة البطريركية.

وفي سياق آخر، تقيم مكتبة الإسكندرية الاحتفالية التاسعة لتخرج طلاب رابطة شباب الصفوة الأفارقة، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 28 سبتمبر 2021 في تمام الساعة الثانية عشر ظهرًا بالقاعة الكبرى بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية.

يفتتح الاحتفالية الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، والأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار؛ وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بالإضافة إلى حضور ممثلين عن الوزارات ورؤساء الجامعات المصرية المختلفة وسفراء الدول الإفريقية والشخصيات العامة.

ويتضمن الحفل  تخرج أكثر من خمسمائة طالب إفريقي من الدراسين بجامعات جمهورية مصر العربية المختلفة ويمثلون دول السودان وجنوب السودان وأوغندا ومالاوي وجزر القمر والصومال وكينيا ونيجيريا ومصر.

تابع مواقعنا