الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ننشر تفاصيل موافقة الهيئة العامة للبترول على صفقة بيع أصول شل مصر

بيع أصول شل مصر بالصحراء
اقتصاد
بيع أصول شل مصر بالصحراء الغربية
الجمعة 24/سبتمبر/2021 - 11:30 م

حصل اليوم، تحالف شركتي كيرن إنرجي، وفاروس إنرجي البريطانيتين وشركة شيرون بتروليوم المصرية على الموافقة النهائية من الهيئة العامة للبترول على عقود بيع أصول شل مصر بقيمة 926 مليون دولار.

كانت شل مصر، قد أعلنت منذ عامين طرح أصولها في منطقة امتياز بدر الدين  بالصحراء الغربية للبيع ورغبتها في التوسع بالتنقيب بالمياه العميقة وفي مارس الماضي، أعلنت الشركة توقيع اتفاقا مبدئيا لبيع أصولها مع تحالف كيرن إنرجي وشيفرون بتروليوم، موضحة أن سداد قيمة الصفقة سيكون بدفع جزء يبلغ 646 مليون دولار، وباقي المبلغ يسدد علي دفعتين قيمة الدفعة 280 مليون دولار حتي 2024، وبلغ إنتاج المنطقة المباعة نحو 100 ألف برميل من الزيت المكافئ يوميا، العام الماضي.

تشمل أصول شل البرية في مصر 13 امتيازا وحصتها في شركة بدر الدين

رويال داتش شل، هي شركة نفط هولندية وتعتبر ثاني أكبر شركة طاقة بالعالم وساهمت في تطوير حقول وآبار بدر الدين علي مدار 38 عاما، حيث قامت بزيادة معدلات إنتاج الشركة إلى 97 ألف برميل يوميا و349 مليون قدم مكعب غاز وارتفعت استثمارات الشركة لتسجل 317 مليون دولار.

 

من جانبه، أكد معتز درويش نائب رئيس مجلس إدارة شركة شل في مصر في تصريحات صحفية سابقة، أنه لا نية للتخارج من مصر وإن المحفظة الاستثمارية للشركة تعد من أكبر بشركات البترول العاملة في مصر.

كما أضاف أن الشركة تعمل في جميع القطاعات بمصر من إنتاج واستكشاف وحفر وإسالة غاز وتصدير وإنتاج زيوت

وأوضح أن الصفقة التي تم الإعلان عنها بشأن بيع مناطق استكشاف في الصحراء الغربية تتماشى مع استراتيجية الشركة عالميا ومحليا، وهو التركيز على الاستكشاف والإنتاج من المناطق البحرية والمياه العميقة خاصة بعد فوز الشركة مؤخرا بامتيازات بمنطقة البحر الأحمر التي طرحت للمزايدة لأول مرة.

التركيز على تسييل الغاز بمصنع إدكو

من ناحيتها، قالت شركة رويال دتش شل، اليوم الجمعة، إنها استكملت عبر وحدتيها شل مصر وشل النمسا بيع أصول في الصحراء الغربية في مصر إلى شركتي شيرون بتروليم كوربوريشن وكيرن إنرجي.

من جانبه، قال وائل صوان المدير التنفيذي العام للاستكشاف والإنتاج بشركة شل العالمية، إن الصفقة تأتي تماشيا مع جهود شل العالمية لتوجيه محفظة أعمالنا في مجال الاستكشاف والإنتاج بشكل أفضل لتصبح أكثر تركيزًا ومرونة وتنافسية، ولتلعب دورًا حيويًا في استراتيجيتنا التي تحمل عنوان تعزيز التقدم في مصر، ستمكن هذه الصفقة شل من التركيز على سلسلة القيمة المضافة لمشاريع الاستكشاف في المناطق البحرية في مصر بما في ذلك امتيازات غرب دلتا النيل، علاوة على عمليات إسالة الغاز التي تتم من خلال الشركة المشتركة للغاز الطبيعي المسال Egyptian LNG بإدكو.

 

تابع مواقعنا