الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أستاذ جيولوجيا: هبوط الطبقة الأرضية لسد النهضة وارد وسيسبب كارثة جسيمة

مشروع سد النهضة الإثيوبي
أخبار
مشروع سد النهضة الإثيوبي
السبت 25/سبتمبر/2021 - 07:14 ص

عقب الدكتورعباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية، على دراسة حديثة كشفت عن وجود هبوط في موقع مشروع سد النهضة الإثيوبي وسط شكوك تتعلق بأمان السد.

قال شراقي، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء الجمعة، إن الدراسة التي أعدها الفريق البحثي تؤكد أن الطبقة الأرضية للسد الإثيوبي من الوارد جدا أن تنهار وتسبب كوارث جسيمة، موضحًا أن انهيار السد الإثيوبي سيتسبب في كارثة محققة على 20 مليون مواطن سوداني، وبالتبعية ستتأثر مصر بهذه الكارثة بشكل كبير خاصة لو حدث فيضان.

 

وأكد أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية، أن أرض إثيوبيا من أكثر الدول الإفريقية النشطة والسهل تعرضها للزلازل والبراكين، لذلك فإن بناء سد النهضة الإثيوبي أمر خطير للغاية.

 

وحذرت دراسة علمية حديثة من مخاطر انهيار سد النهضة الإثيوبي، على دولتي المصب: مصر والسودان؛ بعدما رصدت وجود هبوط في موقع المشروع وسط شكوك تتعلق بأمان السد.

 

وأوضحت الدراسة التي أعدها فريق بحثي يضم وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبد العاطي، وأستاذ الاستشعار عن بعد وعلوم نظم الأرض بجامعة تشامبان بالولايات المتحدة الأمريكية، بجانب 4 باحثين بجامعات وهيئات دولية، لنحو 109 مشاهد رأسية من ديسمبر 2016 إلى يوليو 2021، باستخدام تقنية الأشعة الرادارية، أن السلسلة الزمنية الناتجة عن التحليل بوضوح إلى إزاحة مختلفة الاتجاهات في أقسام مختلفة من السد الخرساني (الرئيسي) وكذلك السد الركامي (السرج أو السد المساعد)".

تابع مواقعنا