الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد حملة وزارة البيئة.. تعرف على معاهدة سايتس للتجارة الدولية للحيوانات البرية

قرود من نوع باتاس
أخبار
قرود من نوع باتاس
السبت 25/سبتمبر/2021 - 03:43 م

شنت وزارة البيئة حملة تفتيشية مكبرة على منطقة المزارع بطريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي؛ وذلك للتأكد من تنفيذ القوانين المنظمة لعمليات الاتجار في الحياة البرية والتي على رأسها اتفاقية "سايتس"، إلى جانب معاهدات أخرى معنية في إطار رئاسة مصر لمؤتمر التنوع البيولوجي cop 14.

وقعت مصر على العديد من الاتفاقيات بخصوص حماية الحياة البرية، وتسعى للإيفاء ببنودها؛ ومن أبرزها كما أسلفنا هي معاهدة التجارة العالمية لأصناف الحيوان والنبات البري المهدد بخطر الانقراض أو اتفاقية واشنطن، وخلال السطور التالية نستعرض أهم التفاصيل والأنواع الخاضعة لها.

التوقيع

تم توقيع هذه الاتفاقية في العاصمة الأمريكية واشنطن عام 1973 ودخلت حيز التنفيذ في 1975، وانضمت لها مصر بعد نحو خمسة أعوام من إقرارها أي سنة 1978، كعضو في تنظيم الاتجار في الأنواع المهدد بالانقراض من الحيوان والنبات البري غير المستأنس.

الأنواع الخاضعة لها

وضعت معاهدة سايتس نحو 35 ألف نوع من النبات والحيوان البري تحت رعايتها، وانقسمت إلى ثلاث فئات رئيسية تندرج تحت كل منها أنواع وأصناف محدد؛ لضمان أن التجارة الدولية بالحياة البرية لا تهدد بقاء الأنواع المختلفة أو الجور عليها.

الفئة الأولى:

تضم 600 نوع من الحيوانات ونحو 300 أخرى من النبات ذوي التعرض العالي لخطر الانقراض، وأوجبت الاتفاقية وضع شروط صارمة للاتجار في هذه الأنواع للحفاظ عليها وضمان بقاء النوع.

الفئة الثانية:

شمل هذا التصنيف أكثر من 22 ألف نوع من النباتات و1400 من الحيوان الذي يحتمل تعريضها لخطر الانقراض نتيجة للاتجار الجائر، إلى جانب الأنواع الأخرى التي يجب أن تنظم حتى يمكن إخضاع تجارتها في عينات معينة من تلك الأنواع لمراقبة فاعلة.

الفئة الثالثة:

تضم هذه الفئة كل الأنواع التي يحدد أي طرف من الأطراف الموقّعة على الاتفاقية، أنها تخضع لتنظيم في حدود سلطة، بهدف منع أو تقييد الاستغلال، وهي بحاجة لتعاون الأطراف الأخرى لضبط التجارة في تلك الأنواع، ويندرج تحتها 270 نوعًا من الحيوانات و30 من النباتات.

تصريح حيازة الحيوانات البرية

حسب بيان لوزارة البيئة، فإن حيازة الحيوانات البرية تتطلب أخذ تصاريح جهاز شئون البيئة، وقد ادعى تجار الحياة البرية غير الشرعيين بأنهم يملكون تصاريح من جهة حكومية، ولكن هذا الترخيص لا يغني عن أخذ موافقة الجهات الحكومية المعنية وطبقا لقانون البيئة المصري رقم 4 لسنه 94 والمعدل بـ9 لسنة 2009 واتفاقيات التنوع البيولوجي فإنه يجب أخذ موافقة الجهاز لكل من معارض الحياة البرية الثابتة والمتنقلة ومزارع التربية والإكثار.

 

تابع مواقعنا