الأربعاء 01 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أنتِ.. مبادرة لتوعية النساء بكافة القضايا عبر حلقات نقاشية (صور)

ولاء أشرف
كايرو لايت
ولاء أشرف
السبت 25/سبتمبر/2021 - 05:13 م

تعاني بعض النساء مما يثار حولهن من قضايا مجتمعية، تجعلهن متيقظات دائمًا لأي ضربات ضدهن، لذا قررت ولاء أشرف صاحبة الـ22 عامًا، إنشاء مباردة أنتِ التي تهدف إلى توعية النساء بكافة القضايا، من خلال جلسات نقاشية مع مختصين.

أوضحت ولاء، أنها خريجة كلية الدراسات الاقتصادية بجامعة الإسكندرية دفعة 2021، وحاليًا تشغل منصب رئيس قسم الصحافة بمجلة سفير التابعة لجامعة الإسكندرية، فضلًا عن إدارتها مبادرة أنتِ، التي تتمنى احتضانها من قبل وزارة الشباب والرياضة، والمجلس القومي للمرأة.

وقالت أشرف في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24: المباردة هي دراسة حالة اجتماعية لأهم القضايا التي تهم قطاعًا كبيرًا من المجتمع، مع محاولة ايجاد حلول واقعية لها، وتقريب وجهات النظر.

وأضافت: يتم ذلك من خلال جلسات نقاشية ومحاضرات وورش عمل، على مدار شهرين بمعدل محاضرتين وورشتي عمل كل أسبوع، مع مجموعة من المتخصصين في مجال  القانون والصحة النفسية.

واستكملت: الهدف من المبادرة توعية النساء بحقوقهن الاجتماعية والإنسانية والقانوينة، أهم ما يميز المبادرة أنها عمل تطوعي من مجموعة شباب، من مختلف كليات جامعة الإسكندرية، دون أي مقابل مادي، أو دعم من جهة محددة، مؤكدة: في اكتفاء ذاتي للمباردة.

ووصلت أشرف: المبادرة تتضمن 3 أقسام القضايا، والصحة النفسية، والاجتماعيات، ويتم مناقشة قضايا ساخنة، مثل التحرش والاغتصاب الابتزاز والتشهير والخطف والتعدي، والزواج المبكر، أما في قسم الصحة النفسية يتم مناقشة الخوف من مجهول، والشعور بالدونية والاكتئاب والولاء العاطفي.

وتابعت: أما القضايا الاجتماعية مثل التقاليد وتأثير الميديا على المراهقات وسيكولوجية العلاقات، مشيرة إلى أن تلك القضايا يتم مناقشتها من خلال الجانب القانوني والإنساني والنفسي.

وقالت أشرف: اختارت الفكرة دي بالتحديد، عشان حسيت إن مصر فيها نسبة جهل قانوني كبيرة جدًا خاصة عند النساء، ومفيش توعية كافية بالحقوق القانوية، أو النفسية، لكن في المباردة بنهتم بأبعاد ما بعد المشكلة مع حلول جذرية للمشكلة.

وأكدت أن المبادرة لم تسلط الضوء على أسباب، ولكن تبحث إلى وجود نتائج لحل المشكلة نهائيًا.

وأوضحت أن بداية الفكرة كانت في سبتمبر 2020، وبدأت التنفيذ الفعلي في أبريل 2021، حتى توقفت عند موسم الامتحانات الجامعية، إلى أن استئنفت في يوليو الماضي.

استعدادات مبادرة أنتِ
استعدادات مبادرة أنتِ
استعدادات مبادرة أنتِ
استعدادات مبادرة أنتِ
استعدادات مبادرة أنتِ
استعدادات مبادرة أنتِ
استعدادات مبادرة أنتِ

وقالت: عندنا 5 لجان، اللجنة الأكاديمية الخاصة بصناعة المحتوى، وورش العمل، واللجنة التنظيمية، ولجنة العلاقات العامة، ولجنة الموارد البشرية، ولجنة الميديا، وفي نشاط نسائي هيتم  خلال المبادرة بعنوان احكي من خلال جلسة لمجموعة من النساء هيحكوا مشكلالهم.

وأشارت إلى أن المبادرة تتم تحت رعاية نقابة المهن العلمية، وجامعة الإسكندرية، موضحة:  هدف المباردة  توعية النساء بأهم المخاطر والقضايا التي تواجههن مع زيادة الوعي المجتمعي لديهن، وسهولة وصول أصواتهن ومشاكلهن، مع مناقشية تلك المشاكل ومحاولة حلها.

وقالت أشرف: بتمنى المباردة تنجح ونقدر نغير في حياة النساء، حتى لو واحدة بس على الأقل، ونفسي وزارة الشباب والرياضة والمجلس القومي للمرأة، يحتضنوا لمبادرة ويكونوا داعمين لها. 

تابع مواقعنا