الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خبير مائي: قمر صناعي أوروبي يساعدنا في الحصول على صور ومعلومات عن سد النهضة

سد النهضة الإثيوبي
أخبار
سد النهضة الإثيوبي
السبت 25/سبتمبر/2021 - 09:57 م

قال الدكتور عمرو فوزي، الخبير المائي وأحد المشاركين في دراسة سد النهضة الإثيوبي، إنهم طلبوا من الجانب الإثيوبي إعطاء معلومات عن أمان السد، مؤكدًا أن الدراسات المصرية عن السد الإثيوبي دقيقة جدا لأنها تمت بشكل علمي بحت.

وأضاف فوزي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج على مسئوليتي، عبر فضائية صدى البلد، مساء السبت، أن القائمين على الدراسة لن يقفوا مكتوفي الأيدي أمام عدم إمداد إثيوبيا مصر بالمعلومات، مشيرًا إلى أن الخبراء استعانوا بالقمر الصناعي الأوروبي للحصول على صور ومعلومات عن السد الإثيوبي.

كما أشار، إلى أن خبراء ثلاث جامعات أمريكية وخبراء محليين عملوا على الدراسة، موضحًا أن القمر الصناعي الأوروبي يلتقط صورًا كل 12 يومًا للسد؛ ليقارنها العاملين على الدراسة بالواقع والتوصل إلى النتيجة الصحيحة.

فيما أكد أن تكنولوجيا القمر الصناعي تساهم في رصد السحب في إفريقيا، مشيرًا إلى أن السد المساعد لم تصل إليه مياه وبه هبوط كبير، لافتًا إلى أنه لا بد ألا يكون في السد الخرساني أي هبوط أرضي، وأن إثيوبيا ترفض إمداد مصر بأي معلومات بشأن السد الإثيوبي وأمانه.

وأضاف أن التكنولوجيا الحديثة تكشف أماكن الهبوط في سد النهضة وبه عدم تجانس في الهبوط نتيجة الملء الأول للسد، مؤكدًا أن مصر تريد اتفاقا قانونيا ملزما بين الدول الثلاث من أجل حل أزمة السد الأثيوبي، وأنه في حالة انهيار السد الإثيوبي سيكون له تأثير تدميري على السودان.

تابع مواقعنا