الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هل الكحول المطهر ينقض الوضوء؟.. الإفتاء تجيب

استخدام الكحول المطهر_
دين وفتوى
استخدام الكحول المطهر_ تعبيرية
الأحد 26/سبتمبر/2021 - 08:15 ص

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية من أحد السائلين، كتب في سطوره: هل استخدام الكحول المطهر للحماية من الأمراض والفيروسات ينقض الوضوء؟ علما بأن نسبة تركيزه 70%.

 

وأجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على التساؤل السابق، قائلا إن جمهور العلماء اتفق على أن الكحول المطهر ليس خمرًا.

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية خلال ظهوره في بث مباشر عرض على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك؛ للرد على أسئلة وأستفسارات المتابعين، أن الكحول طاهر لا نجاسة فيه، وللإنسان أن يستعمله بعد الوضوء ولا شيء عليه، فلا يلزمه غسل يديه أو غير ذلك.
 

وأردف الدكتور محمود شلبي أن طهارة الكحول لا تقف فقط عند حدود الأيدي والظاهر من الجسد، بل تنسحب للثياب والمتعلقات الشخصية، مؤكدًا أنه لا حاجة لغسله إذا لامس أي من تلك الأشياء.
 

في سياق منفصل، رد الدكتور أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء المصرية، وأمين الفتوى بالدار، على سؤال أحد الأشخاص حول حكم الصلاة خلف إمام يخطيء قراءة الفاتحة.

وأوضح ممدوح أن الصلاة خلف إمام لا يحسن قراءة القرآن تبطل إذا أدى الخطأ في القراءة إلى صرف المعنى عن مراده، وهذا النوع من الخطأ يسمى اللحن الجلي.

وأردف مدير إدارة الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء المصرية أنه إذا كان الخطأ في القراءة لا يغير من المعنى الحقيقي للآيات، كأخطاء التجويد مثلا، فإن الصلاة خلف الإمام جائزة في هذه الحالة.
 

تابع مواقعنا