الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تريليون جنيه حجم الإيرادات المتوقعة من ضريبة اليوتيوبر والبلوجرز والتجارة الإلكترونية سنويًا

مصلحة الضرائب
اقتصاد
مصلحة الضرائب
الأحد 26/سبتمبر/2021 - 09:45 ص

قال الدكتور سيد صقر، المشرف على وحدة التجارة الالكترونية بمصلحة الضرائب، إن قانون 91 لسنة 2005 يتحدث عن ضرورة فتح الملف الضريبي لأي شخص يمارس نشاط.

وأفاد بأنه بناء على قرار وزير المالية والبيان الصادر من مصلحة الضرائب يتم تحصيل ضرائب على اليوتيوبر والبلوجرز على نشاطهم عبر الأنترنت في تخطت 500 ألف جنيه سنويا.

أكد المشرف على وحدة التجارة الالكترونية بمصلحة الضرائب،  لـ القاهرة 24، أن كل من يحقق إيراد من ترويج لسلعة أو خدمة من خلال مقاطع الفيديو يخضع للضريبة، مناشدا كل البلوجرز واليوتيوبرز بتوفيق أوضاعهم قانونيا، ويتم احتساب الإيراد بعد تحديد قيمة الضريبة لمن يمارس التجارة الإلكترونية.

وأشار إلى أنه لا بد أن يكشف كل من يمارس التجارة الإلكترونية عن إيراداته الحقيقية، مؤكدا أنه لن يتم ترك حق الدولة ومن يمارس التجارة الإلكترونية ولم يسدد الضرائب يتم الحجز على أملاكه، موضحا أن التجارة الإلكترونية تم توسع الاعتماد عليها بشكل غير مسبوق عالميا بسبب جائحة كوفيد 19.

وكشف الدكتور سيد صقر، المشرف على وحدة التجارة الالكترونية بمصلحة الضرائب، أن الحصيلة المتوقعة من الضرائب خلال العام الجاري تصل إلى تريليون جنيه سنويًا.

وتستهدف وزارة المالية تحقيق إيرادات بقيمة تريليون و365.2 مليار جنيه خلال العام المالي الحالي مقابل نحو تريليون و117 مليار جنيه خلال العام الجاري بزيادة 22.2%.

ومن بين أبرز بنود الحصيلة المستهدفة للضرائب العام المالي الحالي حصيلة الضرائب العامة والمقدر لها نحو 497 مليار جنيه مقابل نحو 414.9 مليار جنيه متوقعة هذا العام بنسبة زيادة نحو 19.8%.
 

بعد فرض ضرائب على اليوتيوبر والبلوجرز، تستهدف الحكومة، رفع إيرادات الدولة لتتخطى 2 تريليون جنيه خلال المرحلة المقبلة، وتستهدف ذلك بتعظيم الحصيلة الضريبية عبر ضم القطاع غير الرسمي، وتنظيم التجارة الإلكترونية وتحصيل حقوق الدولة منها.


وأعلنت وزارة المالية، تحصيل ضرائب على اليوتيوبر والبلوجرز عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة الذي يتربحون من هذه أنشطة، وأخذ ضرائب على نشاطهم عبر الإنترنت إذا تخطت 250 ألف جنيه سنويا.

وفي وقت سابق، قال وزير المالية الدكتور محمد معيط وزير المالية، في تعليقه على زيادة إيرادات الدولة، إن الوزارة تعتزم زيادة المتحصلات الضريبية لنحو 2 تريليون جنيه خلال الفترة المقبلة، عبر ضم القطاع الرسمي للمنظومة الرسمية للاقتصاد الرسمي للدولة –ومنه التجارة الإلكترونية- والذي سيستفيد بدوره من التعامل الرسمي مع الحكومة ويتمتع بالكثير من المزايا التي توفرها الدولة.

أوضح الوزير محمد معيط، في تصريحات صحفية سابقة له على هامش حضوره منتدى مصر للتعاون الدولي، أنه سيكون هناك انتقال لوضع أوسع في زيادة الضرائب وإفادة الدولة من الأنشطة المختلفة عبر ضم المنظومة غير الرسمية للقطاع الرسمي، مما سيحقق مستهدفات الإيرادات العامة للدولة لما يتخطى 2 تريليون جنيه.

كشفت بيانات مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي الحالي أن وزارة المالية تستهدف تحصيل نحو 983 مليار جنيه من الضرائب خلال عام 2021-2022 الجاري مقابل نحو 830.8 مليار جنيه للعام الماضي بزيادة نحو 18.3%.

تابع مواقعنا