الخميس 25 أبريل 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

الأرصاد: ما زال هناك 3 أشهر على بداية الشتاء رسميًا

تشهد البلاد هذا الأسبوع، حالة من الاستقرار التام في الأحوال الجوية، وأجواء خريفية معتدلة على كافة أنحاء الجمهورية، حيث تظهر السحب المتوسطة المنخفضة على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى مما يقلل من فترات سطوع الشمس على جميع أنحاء البلاد، لذلك يعتبر الجو اليوم مائل للحرارة على القاهرة الكبرى ومحافظات الوجه البحري ومحافظات شمال الصعيد.

يعتبر الطقس اليوم معتدل على السواحل الشمالية للبلاد، وحار على جنوب الصعيد وجنوب سيناء خلال ساعات النهار، أما خلال ساعات الليل يكون الطقس لطيف في أول الليل ومائل للبرودة في أخر ساعات الليل على القاهرة الكبرى والسواحل الشمالية ومحافظات الوجه البحري، ومعتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد خلال ساعات الليل.

يتوقع أن تكون درجة الحرارة العظمى اليوم في القاهرة 31 درجة مئوية، وفي السواحل الشمالية تكون من 29 إلى 30 درجة مئوية، وفي محافظات جنوب الصعيد تكون 36 درجة مئوية، أما محافظات شمال الصعيد فستكون 32 درجة مئوية.

أما بالنسبة للأجواء هذا الأسبوع فستكون أجواء خريفية، ودرجات الحرارة على سبيل المثال من 30 إلى 31 درجة مئوية، مما يعنى أنه سيكون هناك اعتدال في الحالة الجوية.

ويترتب على استقرار الأجواء الجوية وجود الشبورة المائية التي تظهر في الصباح الباكر وفي الساعات المتأخرة من الليل على الطرق الزراعية السريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والسواحل الشمالية للبلاد ومحافظات الوجه البحري، لكن هذه الشبورة خفيفة لن يكون لها تأثير شديد على حركة المرور وستتلاشى مع سطوع أشعة الشمس.

وتنشط الرياح على مناطق من القاهرة الكبرى وجنوب سيناء وجنوب البلاد، مما يقلل من ارتفاع نسب الرطوبة والشعور بدرجات الحرارة خاصة خلال ساعات الليل.

يعرف فصل الخريف بالتقلبات الحادة والسريعة، لذلك من الوارد أن ترتفع درجات الحرارة عن المعدل الطبيعي المتوقع لها في هذا الشهر بمعدل درجتين أو 3 درجات خلال أي يوم ولكن تعود في ثاني يوم إلى معدلها الطبيعي.

أما عن الرياح الجنوبية المثيرة للأتربة والرمال، فلا يتوقع وجود نشاط لها خلال هذه الفترة حتى بداية الأسبوع القادم، وبالنسبة لفرص سقوط الأمطار فستكون ضعيفة خلال هذه الفترة ويبقى فقط ظهور السحب.

ويسمى فصل الخريف بـ ربيع مصر لأن يعرف دائمًا فصل الربيع الأول بارتفاع درجات الحرارة ولكن نسب الرطوبة تكون منخفضة ولذلك يكون الشعور بدرجات الحرارة قليل مع وجود بعض الأتربة، ولكن فصل الخريف يعرف بانخفاض درجات الحرارة والرطوبة لذلك تكون الحرارة فيه متعدلة فيطلق عليه ربيع مصر.

ومن المتوقع أن يبدأ فصل الشتاء في 23 ديسمبر القادم، ما يعني أنه ما زال هناك نحو 3 أشهر على بداية الشتاء رسميًا.

يشار إلى أن فصل الخريف معروف بالتقلبات الحادة السريعة، مع وجود فارق كبير في درجات الحرارة العظمى والصغرى يصل إلى نحو 10 درجات، لذلك يجب ارتداء قطعة زيادة من الملابس، وارتداء الملابس الخريفية خلال ساعات الليل، وخاصة مع بداية موسم الدراسة الجديد يجب أيضًا التزود بقطعة من الملابس في الصباح الباكر مثل معطف أو شال لأن درجات الحرارة تميل للبرودة صباحًا.