السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خالد الجندي عن تحصيل ضرائب من اليوتيوبرز: أفعال الدولة لا توصف بـ حلال أو حرام

الشيخ خالد الجندي
دين وفتوى
الشيخ خالد الجندي
الأحد 26/سبتمبر/2021 - 03:45 م

علّق الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، على قرار تحصيل الضرائب من اليوتيوبر والبلوجر.

وقال الجندي خلال تصريحات لـ القاهرة 24: إن كل ما ينفع الناس يجوز تقاضي الأجر عليه، مستشهدًا بقول المولى عز وجل: (فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً ۖ وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ).

وأوضح أن كل ما ينفع الناس من فكر ومن نقل علوم وخبرات حياة وتنظيم معلومات ونقل أخبار بما فيه مصداقية ونفع للبشرية وللوطن، فهذا لاشك أن ثوابه في الدنيا وفي الآخرة، والأجر فيه حلال وسعيه حلال.

وتابع الجندي، أن تصرف الحكومة بفرض ضريبة على هؤلاء اليوتيوبر أو البلوجر، أمر صحيح، لأن هذه الأمور ستساهم في المصلحة العامة للشعب، حتى وإن كان مصدرها من المحتوى غير اللائق من اليوتيوب.

وأكد أن أفعال الدولة لا توصف بحلال أو بحرام، ففقه الدولة مختلف عن فقه الأشخاص، موضحًا أن الدولة لا يحكمها الحلال أو الحرام، إنما تحكمها المصلحة العامة للشعب، فنحن دولة قانون وليست دولة فتاوى.

التربح من اليوتيوبر

وأضاف عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، أن أموال التربح من اليوتيوب تعتمد على أن المحتوى المقدم هادف أم لا، فإذا كان غير هادف فإن أمواله لا تحل ولا تجوز وأجره حرام لليوتيوبر، أما إذا كان المحتوى هادف فلا بأس في أمواله، والتربح منه حلال ولا حاجة في ذلك.

ومن جانبها، فإن دار الإفتاء المصرية قد تناولت أمر التربح من يوتيوب، حيث أكدت أنه إذا كانت هذه الفيديوهات غير مهذبة وبها إثارة للفتن وخدش للحياء، وليس هدفها غير لفت الأنظار والشبهة، فهذه الأموال حرام شرعًا ومشبوه في أمرها، وكل ما جاء منها حرام، وعليه غضب الله سبحانه وتعالى.

تابع مواقعنا