السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزيرة الثقافة تفتتح معرضًا وثائقيًا وفنيًا بمركز محمود مختار ضمن الاحتفال بمئوية ثروت عكاشة

وزيرة الثقافة تتفقد
ثقافة
وزيرة الثقافة تتفقد المعرض
الأحد 26/سبتمبر/2021 - 07:53 م

افتتحت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، معرضًا وثائقيًا وفنيًا بمركز محمود مختار الثقافي التابع قطاع الفنون التشكيلية، برئاسة الدكتور خالد سرور،  ضمن فعاليات الاحتفال بمئوية الدكتور ثروت عكاشة، وذلك بالتعاون مع دار الكتب والوثائق القومية برئاسة الدكتورة نيفين موسى.

وأكدت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، استمرار خطط الاحتفاء بالرموز الوطنية والإبداعية تخليدًا لهم على إسهاماتهم البناءة في مختلف المجالات، مشيرة إلى أن ثروت عكاشة رائد العمل الثقافي المصري ومؤسسه كأول وزير للثقافة المصرية، كما يُمثل أحد أيقونات التنوير.

 

وزيرة الثقافة تتفقد المعرض
أحد القرارات المشاركة في المعرض ممهورة بتوقيع الدكتور ثروت عكاشة

 

وأكدت عبد الدايم أن ثروت عكاشة عبقرية متفردة أعادت صياغة وجدان المصريين؛ حيث ستظل إنجازاته علامات مضيئة في تاريخ الإبداع، وأشادت بالمعروضات التي جسدت مراحل مميزة في حياة الراحل الكبير.

 

 

معلومات عن ثروت عكاشة

يذكر أن الدكتور ثروت عكاشة من مواليد 1921 بالقاهرة، وحاصل على بكالوريوس العلوم العسكرية من الكلية الحربية 1939 ثم حصل على كلية أركان حرب 1948، شارك في حرب فلسطين سنة 1948، ولعب دورًا مهمًّا في نجاح ثورة 1952. وأسندت إليه بعدها وزارة الثقافة، بتكليف من الرئيس جمال عبد الناصر.

 

الوزيرة تتفقد المعرض
قرارات إنشاء دار الكتب وبه توقيع ثروت عكاشة

 

وتقلد ثروت عكاشة الكثير من المناصب، منها  نائب رئيس الوزراء ووزير الثقافة، توليه سفير مصر في روما 1957 -1958، مساعد رئيس الجمهورية للشؤون الثقافية 1970 - 1972، رئيس المجلس الأعلى للفنون والآداب والعلوم الاجتماعية 1962 و1966 – 1970.

 

أحد الموضوعات النشورة في الصحف عن ثروت عكشة يشارك في المعرض
تابع مواقعنا