الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الحكومة الليبية تكشف شروط منح الجنسية لغير الليبيين | صور

الحكومة الليبية
سياسة
الحكومة الليبية
الأحد 26/سبتمبر/2021 - 11:53 م

قرر عبد الحميد الدبيبة، رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، تشكيل لجنة مركزية لدراسة طلبات الحصول على الجنسية الليبية، واثبات صحة الانتماء للأصل
الليبي.

وبحسب القرار الصادر عن رئيس الحكومة الليبية، تتكون اللجنة من كل من رئيس مصلحة الجوازات والجنسية وشؤون الأجانب، كرئيس للجنة، وعضوية كل من رئيس مصلحة الأحوال المدنية، ومدير إدارة الشؤون القانونية بوزارة الداخلية، ومدير إدارة الشؤون القانونية والشكاوي بديوان مجلس الوزراء، ورئيس مكتب الشؤون القانونية بمصلحة الأحوال المدنية.

كما تتكون اللجنة من مندوب عن جهاز المخابرات الليبية، ومندوب عن جهاز الأمن الداخلي، ورئيس مكتب الجنسية وشؤون الأجانب.

ونص القرار على أن تتولى اللجنة مراجعة الإجراءات المحالة إليها من اللجان الفرعية للتأكد من مدى استيفائها للشروط والأوضاع القانونية، والبت في صحة نتائج أعمالها، وتكون قراراتها مسببه وبموافقة أغلبية أعضائها.


كما يتم تشكيل لجان فرعية بالمناطق ويصدر بشأنها قرار من وزير الداخلية، وتتولى اللجان الفرعية استلام طلبات الحصول على الجنسية الليبية.

ويتم منح الجنسية الليبية لكل من أبناء المواطنات الليبيات، زوجة المواطن الليبي والأرملة الحاضنة والمطلقة الحاضنة، وأبناء المواطن المتجنس الذين لم يتم إدراجهم بشهادة جنسية والدهم من كانت أصوله ليبية ولم يستطع إثبات انتماءه للأصل الليبي.

كما تتضمن اختصاصها مراجعة القرارات التي صدرت بمنح الجنسية والبت في مدى صحتها، على أن تحيل نتائج أعمالها إلى اللجنة المركزية.

وتمنح مكافأة مالية شهرية لرئيس وأعضاء اللجنة المركزية والفرعية بواقع 2000  دينار تصرف من وزارة الداخلية.

الحصول على الجنسية الليبية
الحصول على الجنسية الليبية
تابع مواقعنا