رئيس التحرير
محمود المملوك

افتتحها الرئيس اليوم.. كل ما تريد معرفته عن محطة معالجة مياه بحر البقر

محطة معالجة مصرف
محطة معالجة مصرف بحر البقر

تعد محطة معالجة مصرف مياه بحر البقر، التي افتتحها الرئيس اليوم، بشرق بورسعيد، الأكبر من نوعها في تاريخ مصر والشرق الأوسط، وهي المشروع الأهم في تنمية شبه جزيرة سيناء بتكلفة 1.2 مليار دولار.

المحطة تعمل لمعالجة مياه الصرف الزراعي ل مصرف بحر البقر، بطاقة 5.6 مليون متر مكعب، ونحو مليار متر مكعب سنويًا.

تستهدف محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر بشرق بورسعيد، استصلاح 400 ألف فدان في شمال سيناء من مياه مهدرة سنويًا، وتنقذ مياه بحيرة المنزلة من التلوث، وتعيد إليها الحياة البحرية.

ينفذ المشروع تحالف شركتي المقاولون العرب وأوراسكوم للإنشاءات لصالح الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.  

يبلغ طول مصرف بحر البقر، حوالى 190 كيلو مترا، ويعتبر من أخطر منابع التلوث البيئي في مصر، وهو الوحيد الذي يمتد من جنوب القاهرة مرورا بعدد 5 محافظات هي بورسعيد، والإسماعيلية، والشرقية، والدقهلية، والقليوبية، وينتهي بصرف ما بداخله في بحيرة المنزلة.

مصرف بحر البقر

يتكون مشروع محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر بشرق بورسعيد، من قناة مأخذ المياه المطلوب معالجتها، وتبدأ من مصرف بحر البقر المطل على بحيرة المنزلة، وتمر بسحارة السلام إلى المحطة بشرق بورسعيد، ويتم معالجتها عبر عدة مراحل، ثم تخرج إلى مخرج خاص بالمياه المعالجة من محطة المعالجة إلى ترعة الشيخ جابر، بجانب عدد 4 مسارات رئيسية لمعالجة المياه والحمأة التي تستخدم في صناعات مختلفة.

تشمل المحطة مبنى طلمبات مأخذ المياه، أحواض الخلط السريع وأحواض الخلط البطيء، وأحواض الترسيب، والمرشحات ذات الأقراص، وأحواض الأوزون، وخزانات الكلور، والمياه المعالجة، وخطوط معالجة الحمأة، وتضم أحواض تكثيف الحمأة، ومباني التجفيف الميكانيكي، ووحدات تجفيف الحمأة بالطاقة الشمسية.

تضم المحطة مباني إدارية، وتشمل المبنى الرئيسي ومباني العاملين والكيماويات والكلور والأوزون ومولدات ومحولات وورش ومسجد وشبكات الطرق الداخلية وأعمال تنسيق الموقع العام. 

محطة معالجة مصرف بحر البقر

تعمل محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر بشرق بورسعيد على إنشاء مشروعات تنمية زراعية متكاملة، منها الإنتاج الزراعي والحيواني والصناعي وبالتالي تسهم في زيادة الصادرات وتقليل الواردات، كما تعمل على خلق فرص عمل تصل إلى 40.2 ألف فرصة في مختلف المجالات، بالإضافة إلى تقليل المياه المهدرة من الصرف الزراعي من خلال إدارة منظومة نقل ومعالجة المياه وتطهير الترع والمجاري المائية وأعمال البناء.

يشار إلى أن تحالف شركتي أوراسكوم للإنشاءات والمقاولون العرب عثمان أحمد عثمان وشركاه تقدم بطلب رسمي للتسجيل في موسوعة جينيس للأرقام القياسية، للحصول على اللقب القياسي كأكبر محطة معالجة مياه في العالم لمشروع بحر البقر المقام على أرض سيناء بطاقة 64.8 متر مكعب في الثانية، ويأتي ذلك تحت شعار الجمهورية الجديدة، الذى أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي.

عاجل