رئيس التحرير
محمود المملوك

عبد العاطي: الزيادة السكانية وقلة مياه الأمطار أبرز تحديات الموارد المائية

وزير الري
وزير الري

قال الدكتور محمد عبد العاطي، إن هناك بعض التحديات التي تواجه إدارة الموارد المائية، أبرزها الزيادة السكانية ومحدودية الموارد المائية المتجددة، مشيرًا إلى أنه لا توجد سوى مياه النيل، وجزء من المياه الجوفية مصدرًا للمياه مع قلة مياه الأمطار.

وأضاف عبد العاطي خلال كلمته في حفل افتتاح محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر شرق بورسعيد، أن ارتفاع منسوب سطح البحر، وبالتالي تداخل المياه الجوفية مع مياه البحر، يُسبب ملوحة في بعض المناطق. 

وكان السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، صرح بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي، سيفتتح صباح اليوم، محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر التي تعد الأضخم من نوعها على مستوي العالم بتكلفة نحو 20 مليار جنيه وبطاقة إنتاجية 5.6 مليون متر مكعب في اليوم من المياه المعالجة ثلاثيًا سيتم نقلها إلى أراضي شمال سيناء لتساهم في استصلاح 400 ألف فدان، في إطار المشروع القومي لتنمية سيناء ولتعزيز منظومة الاستخدام الأمثل للموارد المائية للدولة.

ويبلغ طول المحطة نحو 180 كم، وتمر بـ 5 محافظات، من القاهرة ومرورًا بالقليوبية والشرقية والإسماعيلية والدقهلية، وتشمل بورسعيد لأن المياه ستمر من ترعة السلام. 

يذكر أن وزير الري والموارد المائية، الدكتور محمد عبد العاطي، أشار إلى أن قطاع الخزانات والقناطر الكبرى يشرف على تصميم وتنفيذ عدد 3 قناطر هي: قنطرة الحجز الرئيسية على مصرف بحر البقر - قنطرة الفم على المسار الجديد - قنطرة الحجز ومنشأ السقوط على المسار الجديد.

عاجل