الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بتكلفة 700 مليار جنيه.. كيف استطاعت الدولة تطوير سيناء خلال 6 سنوات؟

القاهرة 24
سياسة
الإثنين 27/سبتمبر/2021 - 12:07 م

تولي الدولة اهتمامًا كبيرًا من أجل تطوير أرض سيناء، تنفيذًا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث اعتمدت الدولة المصرية على استراتيجية عملاقة لتطويرها. 

ارتكزت هذه الاستراتيجية على 5 محاور أساسية على مدار السنوات الماضية، مد جسور التنمية، وتطوير البنية التحتية، جذب الاستثمارات، التنمية السياحية، والتنمية العمرانية، وفقًا لما أكده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال كلمته في افتتاح محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر. 

أضاف رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة أنفقت نحو 700 مليار جنيه على تنمية سيناء، خلال 6 سنوات، مؤكدًا أن سيناء شهدت العديد من المشروعات، التي جعلتها في الصدارة على مستوى العالم.

المطارات والموانئ

الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أكد أن الدولة  تستهدف ربط سيناء بالقاهرة عن طريق العديد من الطرق والمحاور، بالإضافة إلى مجموعة من المطارات مثل مطار البردويل الدولي، والذي يخدم المشروعات التنموية بسيناء، فضلًا عن البدء في تطوير مطارات سيناء وعلى رأسها مطار سانت كاترين، وسيتم افتتاحه في ثوبه الجديد العام المقبل.

كما شدد رئيس الوزراء على تطوير الموانئ، وعلى رأسها ميناء العين السخنة، مؤكدًا أن الدولة خلال عامين، تكون انتهت من عملية التطوير بتكلفة 20 مليار جنيه، مشيرًا إلى تطوير ميناء شرق بورسعيد بتكلفة بلغت 40 مليار جنيه، فضلًا عن تطوير ميناء طابا.

الطرق والأنفاق 

انتهت الدولة المصرية من تنفيذ 35 طريقًا، وجارٍ تنفيذ 16 طريقا ضمن مشروعات تنمية شبه جزيرة سيناء، حسب ما أفاده اللواء أركان حرب إيهاب محمد الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وذلك خلال افتتاح عدد من المشروعات القومية لتنمية شبه جزيرة سيناء، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أكد أيضًا أن هناك مخطط لتنفيذ 12 طريقا بإجمالي أطوال 1180 كم منهم 1615 لصالح الأراضي المخطط زراعتها بشمال ووسط سيناء.

محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر

تعتبر المحطة الأضخم من نوعها في العالم، حيث بلغت تكلفة المحطة 20 مليار جنيه، وبطاقة إنتاجية 5.6 مليون متر مكعب من المياه يوميًا، ومن المقرر نقل المحطة إلى أراضي شمال سيناء، بغرض استصلاح 400 ألف فدان.

مشروعات الصرف الصحي 

أكد المهندس مصطفى عبدالفتاح، رئيس قطاع مياه الشرب والصرف الصحي بشمال سيناء، إقامة مشروعات جديدة للمياه والصرف الصحى في مختلف مدن المحافظة.

أشار عبد الفتاح، في بيان له في وقت سابق، إلى توفير 25 ألف متر مكعب من المياه المحلاة من خلال 4 محطات لتحلية مياه البحر أقيمت في العريش، وهي محطتي تحلية المساعيد بطاقة 5000 مترا مكعبا لكل محطة يوميا، ومحطتي الريسة 1 و2 بطاقة إجمالية 15 ألف متر مكعب في اليوم، علاوة على مياه النيل الواردة من محطة مياه القنطرة شرق.

أعلن أنه جاري الانتهاء من باقي قطاعات الشبكة الجديدة متمثلة في مناطق الخزان العالي، الصفا، الريسة، ضاحية السلام، العبور، الرائد العربي، أبو صقل، ودريم لاند، حيث تم الانتهاء من قطاعي المساعيد وكرم أبو نجيلة، مشيرًا إلى أنه بصدد الانتهاء من تشغيل وتجربة باقي القطاعات، تمهيدًا للاستلام الابتدائي للشبكة بالكامل، لتوفير المياه النقية لأهالي مدينة العريش، وتوفير احتياجاتهم من المياه العذبة.

المستشفيات والوحدات الصحية

كشفت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أنه تم الانتهاء من تطوير 100% من المراكز والوحدات الصحية بجنوب سيناء، وجميع منشآت المستشفيات بجنوب سيناء، موضحة أنه على وشك  الانتهاء من مستشفى الطور التعليمي بتكلفة 2 مليار جنيه.

تابع مواقعنا