رئيس التحرير
محمود المملوك

التوطين بسيناء.. أهم رسائل السيسي في افتتاح محطة بحر البقر

السيسي خلال افتتاح
السيسي خلال افتتاح محطة بحر البقر

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن مشروع محطة بحر البقر، كان مقدر له الانتهاء بعد 10 أو 15 عامًا من الآن.

جاء خلال افتتاحه محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر، التي تعد الأضخم من نوعها على مستوى العالم، بتكلفة نحو 20 مليار جنيه.

مصرف مياه بحر البقر ببورسعيد 

تم افتتاح مشروع محطة معالجة مياه مصرف بحر بقر ببورسعيد، بتكلفة بلغت نحو 20 مليار جنيه، وبطاقة إنتاجية 5.6 مليون متر مكعب مياه يوميًا، يتم نقلها إلى الأراضي شبه جزيرة سيناء واستصلاح أكثر من 400 ألف فدان، كجزء من خطة التنمية والتطوير.

تنمية أرض سيناء

 وأعلن السيسي، خلال افتتاح محطة مياه معالجة بحر البقر، أن أرض سيناء تمتلك الكثير من الثروات الطبيعية، والذي يترتب عليه حلم تنمية سيناء، على الرغم من كل ما مرت به الدولة قبل 2014.

وأشار إلى أجهزة الدولة بأنها  تتكاتف بالكامل للقضاء على الآثار الناتجة عن المخالفات على الأراضي الزراعية والقضاء على آثارها بكل حسم في أسرع وقت ممكن، قائلًا: عرفتوا ليه إحنا بنتألم لما بنشوف تعدي على أراضي زراعية؟.

منع التعدي على المنشآت

وأضاف السيسي خلال افتتاح محطة مياه معالجة بحر البقر: عايز أوصل رسالة للناس، إحنا عملنا تنمية في سيناء بـ150 مليار جنيه، هل ينفع نضيع شقانا ومستقبل أولادنا عشان التعدي على المنشآت والأراضي الزراعية. 

افتتاح محطة معالجة مياه بحر بقر

قال السيسي، خلال افتتاحه محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر، إن الـ15 محطة المياه اللي بيتعملوا، قعدنا مع الشركات نفاصل عشان ناخد أفضل سعر، ولو خدناها دون حوكمة كان الرقم وصل 200 مليار جنيه.

وأشار إلى المصريين، قائلًا: عايز أخليكم تفرحوا باللي بيتعمل.. اللي بيتعمل والله حلم، وكرم من ربنا علينا.

تنمية شبه جزيرة سيناء

وأكد رئيس الجمهورية، أن افتتاح مشروع محطة مياه بحر البقر، يأتي ضمن جهود الدولة لتنمية شبه جزيرة سيناء، موضحًا أن المشروعات التي تشهدها سيناء، لإعادة بنائها بلغت تكلفتها 700 مليار جنيه مصري، خلال الفترة الماضية.

وتابع: أن ربنا وفقنا في كل الأعمال اللي بنعملها في مصر ونسعى أننا ننفذها في مصر، وفكرة مشروعات محطات المعالجة لازم نحافظ عليها، مؤكدًا أن مشروعات التنمية تعتمد على مبدأ الحوكمة للوصول لأعلى جودة من التنفيذ بأقل تكلفة.

أهمية محطة بحر البقر

وصرح رئيس الجمهورية، بأن الشركات الكبرى المشاركة في مشروعات التنمية في سيناء، ستوفر الكثير من  فرص العمل والخدمات للمواطنين، وذلك من أجل إعادة توطين أهالي سيناء وباقي المصريين الذين يرغبون بالعمل هناك.

بحر البقر ضمن موسوعة جينيس

وخلال الافتتاح، شاهد السيسي كلمة مسجلة لـ موسوعة جينيس عن المشروعات التنموية المصرية، حيث هنأت مصر بحصولها على 3 شهادات بخصوص إنشاء أكبر محطة تحلية مياه 

وسجلت موسوعة جينيس للأرقام القياسية العالمية، محطة معالجة مياه بحر بقر حيث تعد أكبر محطة معالجة وتحلية مياه في العالم باستخدام الأوزون.

الإرهاب والتعمير

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، معلقًا على افتتاح محطة معالجة مياه بحر البقر: احنا لازم نشكر ربنا قوي عشان بنعمر وبنبني.. إحنا بنعمر وبنحارب الإرهاب.

وتابع: عايز أوضح للناس اللي بتتفرج علينا، نشوف نقل المياه عشان توصل للأماكن اللي هيتم زراعتها وهي شبكة الري، انتوا عرفتوا ليه الإرهاب في سيناء؟، عشان دا ميتعملش، الحرب حربين حرب البناء، وحرب ضد الإرهاب.

السداد بطريقة ميسرة

أضاف السيسي، في افتتاح محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر: احنا جايبين قروض عشان نعمر في سيناء، وهنسدد بطريقة ميسرة، مؤكدًا أن تكلفة التنمية في سيناء بلغت نحو 150 مليار جنيه.

الحمد والشكر لله على هذا النجاح

وخلال الحديث عن افتتاح محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر، قال الرئيس: اسمحولي أشكر الله سبحانه وتعالى على التوفيق الكبير، على النجاحات على كامل الأراضي المصرية.

عاجل