رئيس التحرير
محمود المملوك

بعد افتتاحها اليوم.. 10 معلومات عن محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر

محطة معالجة مياه
محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الإثنين محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر بشرق بورسعيد، والتي تُعد الأكبر من نوعها في تاريخ مصر والشرق الأوسط.

وتعتبر محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر أهم مشروعات تنمية سيناء، ويوضح موقع القاهرة 24 من خلال السطور التالية بعض المعلومات عن محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر بشرق بورسعيد.

 

تكلفة محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر

بلغت تكلفة محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر بشرق بورسعيد 20 مليار جنيه، وتعمل على معالجة مياه الصرف الزراعي بمنطقة بحر البقر بطاقة تصل إلى 5.6 مليون متر مكعب، وتبلغ طاقة عملها نحو مليار متر مكعب سنويًا.
 

كيفية عمل محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر

تعمل محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر على تحويل مسار مصرف بحر البقر ومعالجته ثلاثيًا بشكل يومي، ليصل إلى شمال سيناء، وذلك عن طريق سحارة السلام بجنوب بورسعيد، كما تعمل على استصلاح 400 ألف فدان في سهل الطينة وجنوب القنطرة شرق و30 يونيو، وبئر العبد، والسر، والقوارير.

وكان مقدر لـ مشروع محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر أن ينتهي بعد 10 أو 15 سنة من الآن، وفقًا لما قاله الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال الافتتاح.

محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر

محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر

يشمل مشروع محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر شرق بورسعيد مبنى طلمبات مأخذ المياه أحواض الخلط السريع، وأحواض الخلط البطىء، بالإضافة إلى أحواض الترسيب والمرشحات ذات الأقراص وأحواض الأوزون، وخزانات الكلور والمياه المعالجة، وخطوط معالجة الحمأة.

وتضم أحواض تكثيف الحمأة ومباني التجفيف الميكانيكي فضلًا عن وحدات تجفيف الحمأة بالطاقة الشمسية.

وتتضمن محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر بشرق بورسعيد مبانى إدارية، وهي المبنى الرئيسى ومبانى العاملين والكيماويات والكلور والأوزون ومولدات ومحولات وورش ومسجد وشبكات الطرق الداخلية وأعمال تنسيق الموقع العام.

محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر

ومن المخطط أن تعمل محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر بشرق بورسعيد على إنشاء مشروعات تنمية زراعية متكاملة، مثل الإنتاج الزراعي والحيواني والصناعي، وتسهم بذلك في زيادة الصادرات وتقليل الواردات، فضلًا عن توفير فرص عمل تصل إلى 40.2 ألف فرصة في مختلف المجالات.

تعمل محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر على تقليل المياه المهدرة من الصرف الزراعي من خلال إدارة منظومة نقل ومعالجة المياه، بالإضافة إلى تطهير الترع والمجاري المائية وأعمال البناء.

عاجل